أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

أعلن موقع فيسبوك أنه أنهى حملة تلاعب واسعة انطلقت من إيران وموجهة ضد العديد من الدول، ضمنها فرنسا.

لا يكف النظام الإيراني عن حملات التلاعب بمواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك، الموقع المذكور أعلن أنه أنهى حملة تلاعب جديدة واسعة مصدرها طهران ضد عدد كبير من الدول بينها فرنسا.

حملة التلاعب لم تكن الأولى بل هي الثانية خلال أشهر، حيث أوضحت إدارة فيسبوك أنها ألغت سبعَمئة وثلاث وثمانين صفحة ومجموعة وحساباً تستنسخ موقف نظام إيران الرسمي بشأن القضايا الحساسة، تحت غطاء حسابات أو صفحات قدمت نفسها على أنها محلية.

الرسائل الموضوعة على هذه الصفحات تهدف إلى تأجيج التوتر في المجتمع المستهدف من قبل نظام طهران، وبعضها تنقل منشورات صادرة عن وسائل إعلام النظام الإيراني. وهذه الرسائل تتقاسمها حسابات وهمية وتنسب إلى مصادر أخرى أو ترافقها رسائل حادة.

مسؤول الأمن المعلوماتي في فيسبوك ناتانايل غليشر قال في مؤتمر صحافي هاتفي إن تلك الصفحات مصدرها النظام الإيراني أو أشخاص محسوبين عليه.

غليشر أضاف أن إلغاء الصفحات والحسابات لم يتم بسبب مضمونها فحسب، بل لأن الذين وضعوها استخدموا حسابات مزيفة وبشكل منسّق بهدف تضليل المستخدمين.

الحسابات المزيفة نُشرت على فيسبوك وفرعها إنستاغرام ويعود بعضها إلى 2010، أي أنها استخدمت في تضليل عدد كبير من المستخدمين، لذا كان من الضروري أن يتدخل فيسبوك لإيقاف مثل هذا التضليل.

فيسبوك كان أغلق في الماضي حسابات وصفحات اشتبه بأنها قادمة من إيران، مؤكداً أنه بالتعاون مع تويتر أغلق العديد من الحسابات بعد رصد حملات مصدرها إيران.

اقرأ المزيد:

الجفاف يهدد إيران