أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

نرى عادة من يضع الكمامات على أنفه، لأسباب تكون في أغلب الأحوال مرضية، كذلك يستخدم البشر المرشّحات لتنقية الهواء من الغبار والعوالق والشوائب، لكن هل تستطيع هذه التقنيات أن تنقيه من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون؟ 

ابتكر علماء كنديون طريقة لإنشاء معدن داخل المختبر، يمكنه إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. تمكن الباحثون من تسريع عملية التكون الطبيعي لمعدن المغنسيت الذي يمكنه إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجو، والذي يستغرق آلاف السنين للتشكل خارج المختبر.

إقرأ: ناسا نحو كشف علمي جديد.. هالة هيدروجينية في نظامنا الشمسي

ويقول العلماء بأن الطريقة الجديدة المتبعة في تكوين هذا المعدن، ستقلص مدة تشكله إلى 72 يوماً فقط، وأنه سيساهم بشكل كبير في التخفيف من الاحتباس الحراري. وبحسب مدير المشروع البروفيسور إيان باور من جامعة ترينت الكندية، فإن عملية تسريع تشكيل المغنسيت ستتم في مخابر خاصة تحت إشراف علماء مختصين.

ويمكن لطن من المغنسيت الموجود في الطبيعة أن يزيل نصف طن من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، إلا أن تشكله الذي يستغرق آلاف السنين في الطبيعة يجعل انتشار ثاني أكسيد الكربون أسرع بكثير.

يذكر بأن العلماء في جميع أنحاء العالم يجهدون منذ سنوات طويلة في البحث عن طرق تساعد على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، بهدف إبطاء التسخين الحراري في الكرة الأرضية، وفق ما ورد في صحيفة ميرور أونلاين البريطانية.  

إقرأ أيضا: أبحاث تفضي الى ابتكار “بطارية” حيوية قابلة للتحلل