أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

قد تتمكن فئة جديدة من الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قريبًا من محاكاة أي تصرف للإنسان بعد مشاهدتها القيام به مرة واحدة فقط.

وطور العلماء آلة ذات أصابع يمكنها تعلم مهام جديدة، مثل إسقاط الكرة في وعاء أو التقاط كوب بكل بساطة من خلال مشاهدة شخص يقوم بذلك أولًا.

وقال الباحثون، إن هذه الإمكانية تسمح للإنسان الآلي بإتقان مهارات جديدة أسرع بكثير من الروبوتات الأخرى، ويُمكن أن تؤدي في يوم من الأيام إلى وجود آلات قادرة على تعلم المهام المعقدة من خلال الملاحظة فقط مثل البشر والحيوانات.

وكتب مدير المشروع العالم تيانهي يو: “تعلم مهارة جديدة بملاحظة شخص آخر والقدرة على التقليد هو جزء أساسي من الذكاء في الإنسان والحيوان”.

وأضاف: “مثل هذه الإمكانية ستجعل الأمر أسهل بشكل كبير بالنسبة لنا في توصيل أهداف جديدة للروبوتات – يمكننا ببساطة أن نُظهر للروبوتات ما نريد أن تفعله”.

وتعلم الروبوت الذي طوره مهندسون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، بسرعة أفعالًا جديدة من خلال مشاهدته لشخص يؤديها في شريط فيديو.

وتتم برمجة معظم الآلات مثل الروبوتات في مصانع السيارات، لإكمال المهام عبر كود الكمبيوتر – وهي عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا.

وفي الآونة الأخيرة تم تطوير الروبوتات بحيث يمكنها التعلم من خلال مشاهدة روبوت آخر يقوم بهذا الإجراء، على الرغم من أنه عادة ما يحتاج الأمر إلى محاكاة المهمة آلاف المرات قبل إتقانها.

 

اقرأ أيضا:
لا حاجة لأداء الممثل.. روبوت يقوم بأدوار السينما الخطرة

إطلاق إنسان آلي لمساعدة رواد الفضاء