أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

على غرار المنافسات الرياضية هنالك منافسات على مواقع التواصل الإجتماعي، كل له جمهوره ومؤيدوه ومعجبوه، فمثلما هي العلاقة بين ريال مدريد وبرشلونة، علاقة من نوع مشابه تجمع ما بين الأحداث في العالم الإفتراضي.

الأهداف فوق المستطيل الأخضر هي كرات تستقر في شباك المرمى والأهداف على مواقع التواصل هي مشاركات وإعجابات تستقر في الشبكة العنكبوتية.

والحدث الأبرز هذا الشهر والذي شهده العالم في 21 أغسطس/آب، هو الكسوف الكلي للشمس والذي لم تعرف الأرض مثله منذ 99 عاما، وكانت هذه الظاهرة أكثر ما تتكون وضوحا في الولايات المتحدة.

أتى هذا الحدث عن غير قصد ليخلق منافسة من جولة واحدة بين "الكسوف" والبطولة الأكبر والأشهر لكرة القدم الأمريكية "السوبر بول"، مباراة قمة استضافها بكل ترحيب موقع "فيسبوك". وفقا لموقع "recode".

إقرأ: فيسبوك يمنح "خاصية السلامة" المزيد من الوظائف

إذ يقول "فيسبوك"، إن 66 مليون شخص تابعوا و"تفاعلوا" مع خدمة البث المباشر والتي قدمها الموقع لمستخدميه، لمنحهم فرصة متابعة هذه الظاهرة الإستثنائية أولا بأول.

ووفقا لبيانات الموقع فإن متابعة هذا العدد الهائل من المستخدمين في وقت واحد، خلق 240 مليون تفاعلا حول الكسوف تراوحت ما بين "مشاركات وتعليقات وإعجابات" عبرت عن آراء الشعوب بهذه الظاهرة الفلكية الساحرة.

وبهذا الشكل يكون الكسوف قد حقق فوزا مستحقا على غريمه بطولة "السوبر بول" الأمريكية، بعدد متابعين فاق عدد متابعي وجمهور هذه البطولة خلال أربعة مواسم. 

وبحسب النتائج والإحصائيات المسجلة فإن عدد متابعي الـ"سوبر بول" على فيسبوك خلال السنوات الـ4 الفائتة أتى على الشكل التالي:

2017 – 64 مليون

2016 – 60 مليون

2015 – 65 مليون

2014 – 50 مليون

وبالمقارنة مع المواقع الأخرى والتي تابعت الظاهرة  فإن فيسبوك سجل كذلك فوزا كاسحا على منافسه التقليدي، "تويتر" إذ حقق الأخير ما عدده 6 ملايين تغريدة، بينما شكل عدد التفاعلات مع "السوبر بول" خلال موسم 2017 الى 27 مليون تغريدة.

إقرأ: غوغل تطلق أندرويد "أوريو"

والـ"سوبر بول" هي المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية، وأقيمت أول مباراة فيها سنة 1967، وهي حدث مهم جدا عند الشعب الأمريكي حيث يعتبرها البعض عطلة رسمية وتسمى عطلة أحد الـ"سوبر بول". وهي أكبر مناسبة رياضية في الولايات المتحدة وثاني أكبر مناسبة لاستهلاك المشروبات والمأكولات السريعة في أمريكا بعد عيد الشكر ويتفوق الاستهلاك في السوبربول على عيد الميلاد وعيد رأس السنة. 

إقرأ أيضا: خبراء يحذرون من تكنولوجيا الـ"روبوت القاتل"