عاجل

تخلص من إدمان الهاتف الذكي في 7 خطوات

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

مجرد أن تفتح هاتفك الذكي لمسح بعض الإشعارات، تجد نفسك فجأة تبحر في عالم التكنولوجيا دون أن تشعر، وتبدأ بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والنظر إلى ما نشره الأصدقاء.

ثم تجرك بعض الإعلانات على جوانب المواقع إلى صفحات العروض الخاصة، وهذا ما يسمى "الاستنزاف الرقمي"، لكون وجود هواتفنا وأجهزتنا المحمولة في متناول اليد دائما جعل منا أشخاصا "مرتبطين" و"مشوشين" أكثر من اللازم.

وفي حين نظن أننا على تواصل مع الآخرين عبر شبكات التواصل المختلفة، إلا أننا في الحقيقة منفصلين عن واقعنا، وبحسب ما نقل موقع عربي 21 عن موقع "هيلث لاين" المتخصص، يقول الدكتور توم كيرستينغ: "أينما نظرت تجد الناس مفصومين عن اللحظة التي يعيشونها، ويحدقون في أجهزتهم الذكية".

ويتابع: "هذا يسبب مشاكل عائلية، ومشاكل في العمل، ويصل إلى كونه إدمانا".

أما الطبيبة كيبمبرلي هيرشنسون فتقول للموقع: "تصبح التكنولوجيا الحديثة مشكلة إذا تداخلت مع حياتنا اليومية، وقادتنا إلى الإدمان".

إقرأ: 5 إستخدامات سرية لتطبيق "فيسبوك ماسنجر" قد لا تعرفها

وبدأت عدة شركات ومطاعم تحاول دفع الناس إلى التخلص من إدمان هواتفهم، فبعض المطعام تمنع زبائنها من استخدام الهاتف المحمول على المائدة، وبعض الشركات المختصة بالتكنولوجيا تطلب من موظفيها أخذ قسط من الراحة ليوم واحد في الأسبوع، بعيدا عن التكنولوجيا والاتصال بالواقع.

وتاليا 7 خطوات يمكنها مساعدتك على التخلص من إدمان التكنولوجيا والأجهزة الذكية:

اترك الهاتف وراءك

ضع الهاتف على وضعية الطيران، أو اتركه في غرفة أخرى غير التي تجلس فيها للعمل أو اللعب مع الأطفال، ورويدا رويدا ستجد أنك تستطيع الاستغناء عن الهاتف لساعات.

أسكت المنبه

قم بإيقاف جميع خيارات التنبيه، فالتنبيهات المتكررة تجعلك مشغول البال باستمرار، وإيقافها يمكنه الحد من الإجهاد العقلي ويجعلك تشعر بسيطرة أكبر على أمورك اليومية.

حظر تجول

افرض حظر تجول على هاتفك الذكي، في وقت معين، كفترة ما قبل النوم مثلا يمكنك وضع الهاتف في الخزانة قبل ساعتين من النوم، على أن لا يخرج منها قبل موعد العمل في اليوم التالي.

نم لوحدك

لا تنم مع هاتفك الذكي ليكون أول ما تمتد إليه يدك صباحا، واترك هذه العادة بترك الهاتف في غرفة أخرى وقت النوم، اشتر ساعة منبه عادية، ولا تلمس هاتفك خلال الساعة الأولى للاستيقاظ.

منطقة منزوعة التكنولوجيا

أنشئ منطقة منزوعة التكنولوجيا في المنزل، وضع لها قوانين خاصة، تشمل كل أفراد العائلة وحتى الضيوف، مثل مائدة الطعام، أو عند الجلوس مع الآخرين، أو أثناء مشاهدة التلفاز مع العائلة.

اخرج للمشي وحدك

عندما يكون الطقس لطيفا، اترك هاتفك الذكي في المنزل واخرج للمشي، وعندما تكون بحاجة لشراء شيء من المتجر لا تصحب هاتفك، أو إذا خرجت لتناول وجبة استراحة الغداء اترك الهاتف على مكتبك.

كافئ نفسك

امنح نفسك كل يوم ساعة خالية من التكنولوجيا، اقرأ مجلة، استمع لإذاعتك المفضلة، استلق في حوض الاستحمام على أنغام موسيقاك المفضلة وتأكد أن الهاتف لا يجلس معك في الغرفة ذاتها.


إقرأ أيضاً:

بثلث السعر وذات المواصفات منافس صيني جديد لسامسونغ وآبل

شركة "آبل" تواجه مشكلة حقيقية بآيفون 8.. إكتشفها!

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎

 

آخر الأخبار