أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

بهدف مكافحة الإرهاب والتصدي لداعش على وسائل التواصل الإجتماعي ومنع نشر الدعاية المتطرفة أطلقت شركات فيسبوك ومايكروسوفت وتويتر ويوتيوب وغوغل تأسيس "منتدى الانترنت العالمي لمكافحة الارهاب.

بات واضحا وجليا أن داعش يعتمد على وسائل التواصل الإجتماعي وشبكة الإنترنت لتوزيع أشرطة فيديو على موقع يوتيوب، كما يستغل التنظيم حسابات «تويتر» لنشر رسائله المتطرفة ما جعل قادة العالم تتهم الشبكات الاجتماعية بالتقاعس في دحر تحركات الإرهابيين على الإنترنت.

إقرأ: خوفا من المتابعة.. داعش يحظر الإنترنت

وبعد الضغوطات والتهديدات التي تعرضت لها مواقع التواصل الإجتماعي أعلنت شركات فيسبوك ومايكروسوفت وتويتر ويوتيوب وغوغل تأسيس "منتدى الانترنت العالمي لمكافحة الارهاب وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي رفعت فيه الولايات المتحدة والمفوضية الاوروبية الصوت عاليا لمطالبة شبكات التواصل الاجتماعي ببذل مزيد من الجهود لمكافحة الدعاية الإرهابية 

واوضحت الشركات الاربع أن عمل المنتدى سيركز على الحلول التكنولوجية، ولا سيما عبر تعليم الاجهزة على رصد المحتويات الارهابية والقيام بأبحاث لتحسين وسائل ازالة المحتويات الجدلية وتطوير خطابات مضادة للدعاية المتطرفة، وتقاسم المعارف بين الشركات والهيئات الاطراف في هذه المبادرة.

وقالت الشركات إن المنتدى "يضفي الطابع الرسمي ويرسي الهيكلية لمحاور التعاون القائمة أو المقبلة بين مؤسسات"، كذلك، فإن هذا المنتدى يمكن ان يتعاون مع شركات ناشئة و"مع مجموعات منبثقة من المجتمع المدني واساتذة جامعيين وحكومات ومنظمات مثل الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة".

تاسيس هذا المنتدى يمكن أن يأثر بشكل أفضل على التهديد الناجم عن المحتوى الارهابي على الانترنت علما ان داعش يطور وسائل للتواصل الاجتماعي الخاصة به تجنباً للحملات الأمنية على اتصالات عناصره وعلى الدعاية التي يقومون بها.

إقرأ أيضاً:

غوغل تعلن مكافحة الإرهاب على الإنترنت

استعادة 12 موقعا على الإنترنت في أوهايو بعد هجوم إلكتروني