أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)                                     
 

حافظت دولة الإمارات على صدارتها في المركز الأول عربيا وحلت في المركز الـ 35 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 من حيث أدائها الشامل على المؤشر متقدمة من المركز الـ 41 العام الماضي لتحقق بذلك قفزة بمقدار ست مراكز وتعزز موقعها ضمن بلدان الفئة العليا الأكثر ابتكارا في الترتيب العام للمؤشر. 

نتائج المؤشر، التي تم إطلاقها رسميا خلال مؤتمر صحفي عقد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية بحضور عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أوضحت أن الإمارات أحرزت تقدما مهما في عدد من المحاور من أبرزها رأس المال البشري والبحوث والمخرجات الإبداعية.

ويقيس " مؤشر الابتكار العالمي" في نسخته العاشرة لهذا العام الأداء الابتكاري لـ 127 بلدا واقتصادا تمثل 92.5 في المائة من إجمالي سكان العالم والنسبة العظمى من الناتج الإجمالي العالمي.

ويعتمد مقاييس مفصلة عبر مرتكزين رئيسيين هما "مدخلات ومخرجات الابتكار" ويتضمنان 81 مؤشرا فرعيا تقدم رؤية شاملة حول مختلف مجالات الابتكار من أبرزها الإبداع والمعرفة والتكنولوجيا والبحث والتطوير وتطور الأعمال التجارية وتطور الأسواق والبنية التحتية والمؤسسات ورأس المال البشري حيث يسهم المؤشر في تحسين طريقة قياس الابتكار واستيعاب مفاهيمه بوصفه محركا للنمو والازدهار.

ويعد "مؤشر الابتكار العالمي" أحد مؤشرات الأجندة الوطنية ضمن محور "اقتصاد معرفي تنافسي" وتشرف عليه وزارة الاقتصاد بالتعاون مع عدد من الجهات الأخرى من أبرزها وزارة التربية والتعليم والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والمصرف المركزي وزارة الموارد البشرية والتوطين ووزارة المالية وهيئة الأوراق المالية والسلع والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وغيرها.

وقال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي إن التقدم المهم الذي حققته دولة الإمارات على مؤشر الابتكار العالمي هو إنجاز جديد يضاف إلى الإنجازات المتتالية التي تحققها الدولة في مختلف المجالات التنموية ومؤشرات الأداء العالمية وهو يسهم في تعزيز مكانتها المتميزة كوجهة اقتصادية رائدة إقليميا وعالميا حيث واصلت الإمارات صدارتها للدول العربية في مجال الابتكار وحققت تقدما لافتا في الترتيب العالمي يضعها ضمن البلدان الأسرع نموا في مجال الابتكار.

وأوضح أن هذه النتيجة المتميزة تأتي ثمرة للمساعي الكبيرة التي بذلتها الإمارات بتوجيهات من القيادة الرشيدة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لجعل الابتكار مرتكزا رئيسيا في جميع سياسات التطوير والخطط الاستراتيجية التي يتم اعتمادها في مختلف القطاعات.

وأظهرت الإمارات على مدى السنتين الماضيتين أداء عاليا ومتناميا على مؤشر الابتكار العالمي حيث تبوأت المرتبة الأولى عربيا للسنة الثانية على التوالي وخلال العام الحالي أحرزت قفزة بمقدار ست مراتب على المؤشر وهي أعلى قفزة بين بلدان الفئة العليا الأكثر ابتكارا على المؤشر والتي تصل إلى40 بلدا.

ويمثل المركز 35 أعلى نتيجة حققتها الإمارات على هذا المؤشر منذ إطلاق نسخته الأولى عام 2007 ما يضعها في مرتبة متقدمة على دول مهمة في هذا المجال مثل روسيا وماليزيا وتركيا.

وتعكس هذه القفزة أيضا إحراز الإمارات أعلى نسبة زيادة في المعدل العام على مؤشر الابتكار العالمي والتي تصل إلى 10% مقارنة بمعدل عام 2016 وهو ما يوضح مدى تعمق جذور الابتكار في سياسات الدولة ومبادراتها.

ويوضح "مؤشر الابتكار العالمي" المبني على " مدخلات ومخرجات الابتكار " أن المفتاح الرئيسي لتحقيق التحسن هو مدى القدرة على تحويل المدخلات الابتكارية إلى زيادة في مخرجات الابتكار وهذا ما حققته الإمارات بصورة منتظمة خلال الأعوام القليلة الماضية حيث أظهرت خلال الفترة 2014 – 2016 أداء عاليا في مدخلات الابتكار محققة المرتبة الـ 25 عالميا فيها.

إقرأ : 

مصباح دبي.. المصباح الأكثر توفيرًا للطاقة في العالم

بات بإمكان الذكاء الصناعي التنبؤ بمحاولات الإنتحار