أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

أوضحت تقارير أمنية سلوفاكية الاثنين، ظهور برمجيات خبيثة في متجر "بلاي ستور"، الخاص بمنصة "آندرويد"، تتسبّب في عطل النظام أو التحكّم به بالكامل دون تعطيله.

وبيَّن الباحثون في شركة "إيست" لحلول أمن المعلومات في "براتيسلافا" السلوفاكية، وجود موجة كبيرة من البرمجيات الخبيثة حملت اسم "جودي"، أصابت مجموعة من تطبيقات متجر "بلاي ستور"، في حين أَرشدت الشركة إلى أن هذه البرمجيات تتضمّنها البرامج التي تجاوز عدد تحميلها المليون.

إقرأ: إكتشاف ثغرة جديدة بنظام أندرويد تتيح للمخترقين سرقة كلمات المرور

ووفقاً لموقع "technical news world" التقني، تعتبر هذه الحملة -بحسب باحثي شركة "إيست"- الكبرى على متجر "بلاي ستور"، حيث تحفظـت هذه البرمجيات الخبيثة في 40 تطبيقاً لحد الآن، في حين يتوقع الباحثون إصابة آلاف البرامج.

وتـابع الموقع، أن برمجيات "جودي" يمكنها السيطرة على نظام الجهاز الذكي بمجرد دخولها للنظام، والتسبّب في إلغاء النظام أو السيطرة عليه، دون أن تشير إلى إمكانية نقل المحتوى، أو استعراض ونقل المحتويات من الجهاز الذكي.

وشدّد تقرير شركة "إيست" لحلول أمن المعلومات السلوفاكية على أهمية عدم تحميل البرامج التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الإعلانات، وخاصة تلك التي تجبر المستخدم على الضغط على الإعلان للتمكّن من الاستمرار في استخدام التطبيق.

وأكّد الباحثون أن معظم البرامج التي تحتوي على برمجيات "جودي" حملت عناوين متعددة؛ على سبيل المثال: "Fashion Judy، Snow Queen Style، Fashion Judy، Vampire style، Chef Judy Character Lunch، Fashion Judy، Frozen Princess".

إقرأ أيضاً:

"Einvite" أول تطبيق إماراتي متميز ومتكامل لتنظيم

ميزة هامة من إنستغرام قد تستهوي عشاق "التطبيق"