أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

كشف تحقيق صحفي القواعد والضوابط التي تستخدمها شركة فيسبوك في تحديد ما يمكن نشره أو ما يجب حذفه على موقع التواصل الاجتماعي العملاق.
ومن بين القواعد التي تضمنتها وثائق داخلية حصلت عليها صحيفة الغارديان، القواعد التي تسري على العنف والعري والتهديدات ، وكلها مواضيع اتُهمت فيسبوك سابقاً بالتساهل فيها.
وتبين الوثائق المسربة أن التهديد بقتل الرئيس الاميركي يُحذف بموجب القواعد المطبقة، لكنّ تهديداً مماثلاً يوجه الى شخص اعتيادي يعتبر مقبولاً إلا إذا اظهرت تعليقات لاحقة وجود علائم مؤامرة.
وقالت مونيكا بيكرت، رئيسة ادارة السياسة العالمية في فيسبوك، لصحيفة الغارديان، "إن فيسبوك ليست شركة تكنولوجية تقليدية، وهي ليست شركة اعلامية تقليدية بل نحن نبني تكنولوجيا ونشعر بالمسؤولية عن طريقة استخدامها".
ولعل القضية الأشد إثارة للجدل هي قضية العنف. وتعرضت شركة فيسبوك الى انتقادات في الأشهر الأخيرة بعد ان نُشرت على الموقع أفلام فيديو لأعمال اغتصاب وانتحار، كثيراً ما يكون فيها قاصرون من الجنسين. وفي إحدى المرات، بثت صبية في الثانية عشرة عملية انتحارها مباشرة. وسارع موقع يوتيوب الى حذف الفيلم على الفور تقريباً، لكنّ القائمين على فايسبوك احتاجوا الى اسبوعين لحذف الفيديو من الموقع بعد ان تلقى آلاف المشاركات والتعليقات.
وفي حالة أخرى، تحركت فيسبوك بسرعة فأزال الموقع شريط فيديو مقتل المواطن الاميركي الأسود فيلاندو كاستيل برصاص الشرطة. وقالت الشركة لاحقاً إن ازالة الفيديو كان خطأ فنياً.
وتبين الواقعتان التوتر الذي يواجه فيسبوك بين حماية المشاهد من محتوى قد يكون ضاراً، وحجب محتوى قد يثبت كونه مفيداً.
وفي مواجهة هذه المشكلة، اعتمد موقع فيسبوك طائفة واسعة من التوجهات والقواعد المختلفة، تجيز افلام الفيديو عن إيذاء النفس طالما انها تكون موجودة كفرصة لمساعدة الشخص، بحسب قواعد فايسبوك. ولكن افلام الانتحار لا يُسمح بها ابداً.
ويمكن لافلام الاعتداء على طفل أو حيوان أن تبقى على الموقع ما دام الاعتداء غير جنسي في محاولة للتوعية بهذه القضية، وربما مساعدة الضحية.
وقالت بيكرت "إن لدينا مجموعة عالمية متنوعة حقاً من المستخدمين، وستكون لدى الأشخاص افكار مختلفة عن السبب في جواز التشارك بهذا المحتوى أو ذاك. واينما يُرسم الخط الفاصل ستكون هناك دائماً مساحات رمادية".
الى جانب افلام العنف الفعلي، يجب ان يقرر المحكّمون في فيسبوك طريقة التعامل مع التهديدات بممارسة العنف.

إقرأ :

 فيسبوك: وثائق مسربة تكشف تساهل الشركة مع بعض المحتويات الخطرة

أخيرا وصلت ميزة "واتسآب" التي طال إنتظارها..