أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة- (صحف)

أوقف مصرف لبنان المركزي كل عملياته وخدماته الإلكترونية صباح الاثنين بشكل احترازي بسبب الهجوم الإلكتروني العالمي الذي استهدف آلاف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في أغلب البلدان يوم الجمعة الماضي.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أنه لم تحدث أي عمليات تحويل بين المصارف في لبنان أمس بسبب هذا التوقف. 
من جهته أكد مكتب محافظ المصرف المركزي اللبناني، أن المصرف تعرض الاثنين لمحاولة قرصنة فاشلة على أنظمته الإلكترونية، مشيرا إلى اتخاذ قرار بإغلاق الشبكة الداخلية لبضع ساعات كإجراء احترازي.
وأضاف المتحدث باسم محافظ البنك المركزي أن الخدمات لم تتأثر بمحاولة القرصنة الفاشلة، وأكد أن الهجوم جرى إحباطه بإيقاف العمل بنظام البريد الإلكتروني داخل المصرف، بعد أن تمكنت أنظمة الحماية المعتمدة من كشف محاول القرصنة قبل أن تستطيع خرق النظام الإلكتروني للمصرف.

وأشار المصدر إلى أنه لا يوجد هناك ما يدعو للقلق، مؤكدا أن المصرف يتخذ كافة الإجراءات لحماية أنظمته الإلكترونية من أي هجوم.

وتعرضت المصارف اللبنانية إلى 233 هجوما إلكترونيا بين عامي 2011 و2016، وأكدت إحصاءات هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان أن قيمة الأموال التي سرقت وصلت إلى 26.5 مليون دولار، نصفها تقريبا بين عامي 2015 و2016.
وقالت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) إن الهجوم الإلكتروني الذي وقع يوم الجمعة الماضي أصاب مئتي ألف ضحية في 150 بلدا.
وكان الهجوم من نوع "طلب الفدية" باستخدام فيروس سمي "ونا كراي" أي "أريد البكاء"، إذ عمل على تشفير البيانات على الأجهزة المصابة وطلب فدية لفك التشفير.
 

اقرأ أيضا:

المتصدي لهجمات "الفدية" شاب بريطاني لم يكمل تعليمه

2000 جهاز حصيلة فيروس الفدية في السعودية