أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

إن كنت من متابعي المسلسل الكوميدي "وادي السيليكون" على شبكة اتش بي أو، فأنت تعرف بالتأكيد أهمية تقليص أحجام الملفات. وغوغل تدرك تماماً قيمة ضغط الملفات أيضاً، لذا فقد طورت خوارزمية تقدم تحسناً ملحوظاً في ذلك.

اقرأ أيضا: فيديوهات "المتطرفين" تسبب قطع علاقات المعلنين بـ"غوغل"

غويتزلي هو مشفر صور جيه بيه إيه جي ذو مصدر مفتوح تم تطويره من قبل مركز أبحاث غوغل. والخوارزمية التي طورها تستطيع استحداث صور جيه بيه إيه جي أصغر بنسبة 35% مع الحفاظ على نفس الدرجة من النقاوة.

ولتحقيق ذلك، فخلال مرحلة التجزئة إلى كميات أثناء عملية ضغط الصورة، تقوم غويتزلي بمبادلة الجودة البصرية بملف أصغر حجماً.

ووفقاً لغوغل فإن النمذجة النفسية البصرية لغويتزلي "تقرّب إدراك الألوان والتقنيع البصري  بطريقة أعمق وأكثر تفصيلاً مما يمكن تحقيقه" عبر الطرق الحالية.

وستكون النتيجة أن هذه الصور ستبدو بنفس الجودة للشخص العادي. بل وفي تجارب مقارنة بين صور مضغوطة بطرق مختلفة، فضل المشاركون البشريون تلك المضغوطة من قبل غويتزلي على ما تقدمه مكتبة جيه بيه إيه جي. كان ذلك على الرغم من أن الملفات الثانية أكبر حجماً من الأولى.

ولكن ومع أن ملفات غويتزلي أصغر حجماً، إلا أن المشفر يحتاج إلى وقت أطول قليلاً لتقليصها مقارنة مع طرائق ضغط الملفات الأخرى. ولكننا في النهاية نحصل على ملفات أصغر حجماً لا تتأثر فيها جودة الصورة. كما ستقلص هذه الملفات المضغوطة من الوقت اللازم لغوغل لتحميل المواقع والمخدمات، مما سيسهل الأمر على غوغل وعلى مستخدمي الإنترنت على حدٍ سواء.

اقرأ أيضا: 

روبوت يمكنه قراءة ملامح وجه المريض وقياس حجم ألمه

سترة ذكية تسمح بمرور التيار الكهربائي وقراءة الإيماءات