أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وام)

شَهِدَ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيسُ مجلسِ أمناءِ مؤسسةِ زايد بن سلطان آل نهيان للأعمالِ الخيريةِ والإنسانية ختامَ فعالياتِ الدورةِ الأولى من "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت" التي انطلقت الخميسَ الماضي في حَلَبَةِ مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي.

وشارك في فعالياتِ الدورةِ الاولى ستةٌ و عشرونَ فريقاً  من خمسَ عشرةِ دولةٍ حولَ العالم ضمنَ ثلاثِ تحدياتٍ رئيسة وتحدٍ كبير بقيمةِ جوائزَ نقدية تصلُ قيمتها الإجمالية إلى خمسةِ ملايينِ دولار.
وتم خلال زيارة الشيخ نهيان تقديم عرض مختصر عن ابرز مراحل التحدي وبعض العروض الحية للفرق المشاركة قبل توزيع الشيخ نهيان الجوائز على الفائزين.

وقام الشيخ نهيان بجولة في موقع فعاليات التحدي والتي تخللها مقابلة الفرق المشاركة والتعرف على أعضاء الفريق الإماراتي من أصحاب المواهب والكفاءات الإبداعية في المجالات العلمية المختلفة.

كما شهد الفعاليات الختامية معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس هيئة الصحة ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم وسعادة عبد الرحمن الحمادي وكيل وزارة التربية والتعليم للجودة والخدمات المساندة وسعادة الدكتور محمد المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الاكاديمية للتعليم العالي رئيس اللجنة الفنية للتحدي وسعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة نائب رئيس اللجنة العليا للتحدي.

إقرأ: 150 ضيفاً و13 عرضاً في أيام الشارقة المسرحية الدورة 27

وقام الشيخ نهيان بن زايد ال نهيان بتوزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقة وتقديم الدروع للرعاة الرسميين الممثلين عن كل من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وشركة "ادنوك " وشركة صناعات شمال الصين "نورينكو".

وشارك في الدورة الافتتاحية من "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت" الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة لصناعة الروبوت 26 فريقا من 15 دولة حول العالم للمنافسة ضمن ثلاث تحديات رئيسة وتحد كبير بقيمة جوائز نقدية تصل قيمتها الإجمالية إلى 5 ملايين دولار.

وحصد فريق جامعة بون الألمانية الجائزة الكبرى البالغة قيمتها مليون دولار أمريكي متفوقا على زملائه في "التحدي الكبير" الذي جمع بين التحديات الثلاث الرئيسة في تحد شامل.

وتوزعت الجوائز النقدية الأخرى والبالغة قيمتها مليون دولار أمريكي على كل من معهد بكين للتكنولوجيا الفائز في "التحدي الأول" وجامعة بون الحاصل على المرتبة الأولى في "التحدي الثاني" وفريق يضم كلا من جامعات سي تي يو براغ الجامعة التقنية التشيكية وجامعة بنسلفانيا وجامعة لينكولن فائزا بالمركز الأول بـ "التحدي الثالث".

وحل في المركز الثاني في التحدي الكبير فريق جامعة إي تي إتش زيوريخ السويسرية وفريق مكون جامعة التشيك في براغ وجامعة بنسلفانيا الأمريكية وجامعة لينكولن الأمريكية وجامعة بودوا الإيطالية في المركز الثالث.

وحل في التحدي الأول ثانيا الفريق الذي يضم جامعات سي تي يو براغ الجامعة التقنية التشيكية في براغ وجامعة بنسلفانيا وجامعة لينكولن فيما حل فريق جامعة بون في المركز الثالث، أما في التحدي الثاني فقد حلت فرق كل من الجامعة التقنية في الدنمارك وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المركزين الثاني والثالث على التوالي في التحدي الثاني، وأخيرا حلت جامعة إلكترونيك تريجر هنترز – زيوريخ في المركز الثاني وجامعة بون في المركز الثالث في التحدي الثالث.

وشهد "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت" إقبالا لافتا من طلبة المدارس والجامعات من مختلف أنحاء دولة الإمارات حيث أظهر الكثير منهم رغبة بالسعي إلى بناء مستقبل مهني ناجح في المجالات ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا لا سيما بعد اطلاعهم على أحدث الابتكارات التكنولوجية في عالم الروبوت والذكاء الاصطناعي والتواصل مع نخبة العقول والكفاءات المبدعة المشاركة في التحدي.

وثمن الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير "جامعة خليفة" ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للتحدي الرعاية الكريمة التي تحظى بها هذه الفعالية العالمية من قبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومتابعته الدائمه لكافة الخطوات المعنية بتطوير التقنيات الخاصة بعالم الربورت استنادا إلى رؤية تستهدف تعزيز التميز في هذا الحقل وتحفيز الشباب على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا بما يدعم التوجه الوطني نحو بناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة والابتكار.

كما أعرب عن شكره للشيخ نهيان بن زايد آل نهيان لزيارته الفعاليات الختامية وتفضله بتكريم الفائزين والرعاة الرسميين.

وأضاف الحمادي " تعتبر هذه الفعالية الرائدة بمثابة منصة عالمية تسهم في تحويل دولة الإمارات إلى مصدر رائد للمعرفة والخبرة في هذا المجال حيث تم إدراج تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت في مختلف مناهج الدراسات العليا في عدد من الجامعات العالمية المرموقة المشاركة منها على سبيل المثال لا الحصر جامعة إلكترونيك تريجر هنترز – زيوريخ معهد جورجيا للتكنولوجيا والجامعة التقنية في الدنمارك كما أننا نأمل بأن يكون التحدي دافعا لنا لإدراجه كجزء من مناهج التعليم العالي في الدولة".

وأكد سعادة الدكتور محمد المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية للتعليم العالي رئيس اللجنة المنظمة وعضو اللجنة العليا للتحدي حرص دولة الإمارات على توفير الدعم والأدوات والموارد والتدابير اللازمة للاستفادة من قوة التكنولوجيا في خدمة المجتمع مؤكدا أن تحدي محمد بن زايد العلمي للروبوت هو بمثابة منصة رائدة لتشجيع المزيد من الطلبة على الانخراط بشكل فعال في مجال تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الإصطناعي والمساهمة في دفع عجلة رؤية الإمارات 2021 بالتحول إلى إقتصاد قائم على المعرفة والإبتكار.

وأضاف أن هذا التحدي سلط الضوء على الدور الحيوي للروبوتات في توفير الحلول التي تعالج أهم القضايا والمشاكل التي نواجهها اليوم مهنئا الفرق الفائزة ومثنيا الجهود التي قامت بها جميع الفرق المشاركة.

يذكر بأن "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت2017" يعد مسابقة دولية يتم تنظيمها مرة كل عامين من قبل "جامعة خليفة"، وحظيت الدورة الأولى بدعم من "صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات" و"هيئة تنظيم قطاع الإتصالات" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "نورينكو" وبمشاركة عدد من العارضين منهم "ديجي روبوتكس" المتخصصة في التطوير التكنولوجي.

إقرأ أيضاً:

إفتتاح شركة عملات للطباعة الأمنية بأبوظبي الأولى من نوعها بالخليج العربي

مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل يخط طريق الابداع للشباب