أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

أصدرت ناسا مؤخراً دليل برمجياتها للعامين 2017-2018، وكل ما فيه متاح للتحميل مجاناً، دون رسوم أو حقوق التأليف والنشر.
وهذه هي المرة الثالثة التي تصدر فيها ناسا مجموعة من برمجياتها، كجزء من برنامجها الخاص بنقل التقانة. يتضمن الدليل كثيرًا من المنتجات البرمجية مع طيف واسع من التطبيقات التقنية، التي ينشر العديد منها لأول مرة.

إقرأ أيضا طائرة دون طيار تلتقط صورا لثالث هبوط ناجح لصاروخ فالكون 9

يتضمن دليل ناسا، الذي نُظّمت محتوياته ضمن 15 فئة، برمجيات تخص معالجة البيانات وتخزينها، وأنظمة إدارة الإجراءات والعمليات وهندسة الدفع "الدّسر" وتقنيات الملاحة الجوية. تتضمن كل فئة منها عشرات البرامج القابلة للتحميل عبر الإنترنت. فإن وجدت صعوبة في تصفح كافة الفئات والبرامج، قد تكون بحاجة للبدء من قائمة ناسا التي تضم أسماء أفضل 20 برنامجاً مطلوباً ضمن الدليل.

الابتكار في متناول الجميع

من المعروف أن معظم البرامج التي يضمها الدليل لها صلة بعلم الصواريخ، وهندسة الدفع. فإن كنت تصنع أشياء مختلفة عن الصواريخ والطائرات فلن تجد ما يهمك في هذا الدليل، لكن لا تحزن، فالموضوعات الأخرى المدرجة قد تلائم اهتماماتك أكثر.

ربما تريد بناء نظاماً للتحكم الذاتي. فلدى ناسا برمجيات لكل ما تحتاجه من مراقبة سلامة عمل الروبوتات والأنظمة لديك. وربما لديك فضول بشأن المناخ؟ توفر لك ناسا كل ما تحتاجه أيضاً، فهي تقدم كل ما لديها من أدوات برمجية تتعلق بالعلوم البيئية، والتي تستخدم بيانات صادرة عن أقمارها الاصطناعية التي ترصد الأرض. ولدى ناسا أيضاً برامج تلبي كل ما تحتاجه في معالجة بياناتك. بل تساعدك أيضاً في تصميم التطبيق القادم الخاص بمعالجة البيانات والصور.

يشرح ستيف جورشيك المدير المشارك لمديرية بعثات الفضاء التابعة لناسا "STMD" في واشنطن، ضمن بيان صحافي: يمثل دليل البرمجيات طريقتنا في دعم اقتصاد الابتكار من خلال ضمان الوصول إلى الأدوات المستخدمة من قبل كبار المختصين في علوم الفضاء أمام رواد الأعمال، الشركات الصغيرة، الأوساط الأكاديمية والصناعة.

 ويضيف: إن الوصول إلى التعليمات البرمجية الخاصة بهذه البرامج يمكنه أن يحقق فوائد ملموسة تؤدي إلى خلق فرص للعمل في أمريكا، وكسب الدخل، وحتى إنقاذ الأرواح.

اقرأ أيضا: 
10 معلومات عن الكواكب السبعة المكتشفة شديدة الشبه بالأرض

الإمارات تقود علماء العالم نحو الكوكب الأحمر