أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن إطلاق صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس من منصة إطلاق تاريخية في فلوريدا ألغي قبل 15 ثانية من موعده يوم السبت بسبب مشكلة فنية. حيث تحدد موعد إطلاق آخر يوم الأحد في الساعة 9:38 صباحا بالتوقيت المحلي (1438 بتوقيت غرينتش).

وكانت منصة الإطلاق التابعة لناسا في مركز كنيدي للفضاء متوقفة عن العمل منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء قبل ما يقرب من ست سنوات، وكان موعد الإطلاق يوم السبت محددا في العاشرة ودقيقة واحدة صباحا بالتوقيت المحلي (1501 بتوقيت غرينتش).

إقرأ: الإمارات تطلق بنجاح "نايف-1" أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء

في حين لم تطلق شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب (سبيس إكس) المملوكة للملياردير إيلون ماسك أي صاروخ من فلوريدا منذ ستة أشهر، وعلقت الرحلات الصاروخية بعد أن انفجر صاروخ بعد تزويده بالوقود من أجل إجراء اختبار روتيني قبيل الإطلاق في محطة القوات الجوية في كيب كنافيرال، ودمر الحادث الصاروخ وحمولته وألحق أضرارا بالغة بمنصة الإطلاق.

واستأنفت سبيس إكس إطلاق الصواريخ الشهر الماضي من منصة إطلاق أخرى في كاليفورنيا في حين سارعت لإنهاء العمل على منصة الإطلاق القديمة، ومنصة إطلاق فلوريدا بنيت في الأساس في عهد برنامج أبوللو لاستكشاف القمر في الستينيات وخضعت للتجديد من أجل رحلات المواكيك الفضائية التي حدثت في الفترة من 1981 وحتى 2011، ووقعت سبيس إكس عقدا لاستئجار المنصة لمدة 20 عاما في 2014.

والصاروخ يحمل كبسولة محملة بإمدادات ومعدات تجارب علمية تزن حوالي 2500 كيلوجرام لإيصالها لمحطة الفضاء الدولية وهي معمل أبحاث تكلف مئة مليار دولار ويحلق فوق الكرة الأرضية على ارتفاع نحو 400 كيلومتر.

إقرأ أيضا:

الإمارات تعلن عن بناء مدينة متكاملة على المريخ

الهند تحقق رقما قياسيا بإطلاق 104 أقمار صناعية في مهمة واحدة