أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

أفاد علماء في الولايات المتحدة وأوروبا انهم تمكنوا للمرة الأولى من رصد موجات جاذبية، وهي تموجات في المكان والزمان تنبأ بها ألبرت أينشتاين، بالتزامن مع رصد ضوء ناجم عن نفس الحدث الكوني.

لأول مرة تمكن علماء الفلك من رصد تموجات بالمكان والزمان تنبأ بها أينشتاين قبل أكثر من 100 عام، بعدما تم رصد أول تسجيل صوتي لاصطدام نجمين وصل الأرض بعد 130 مليون سنة من حدوثه.

إقرأ: ماهي الآثار المترتبة على سقوط النيازك على سطح الأرض؟

وبحسب العلماء فإن هذا الاصطدام حصل على بعد ألف "مليار مليار" كم عندما كانت الديناصورات تجول الأرض.

ويقول أحد المختصين أنهما نجمان يشبهان الشمس ولكنهما أكثر كثافة، وما حدث هو دوران النجمين حول بعضهما واصطدامهما ببعضهما البعض من خلال أمواج الجاذبية، التي أنتجت كمية من الضوء.

ورغم أن الاصطدام حصل بالماضي السحيق، إلا أن أمواج الجاذبية وصلت الآن، كما أن هذه الانفجارات تؤدي إلى التحام الذرات وتسبب تشكل معادن قيمة كالذهب والبلاتينوم.

ما جعل مجلة Forbes الأمريكية تركز على الجانب الاقتصادي  مما أسمته "اكتشاف العصر" فنشرت تحقيقا موسعا، قالت فيه  إن كتلة ما نتج من ذهب بعد الاصطدام بين النجمين "تزيد عن كتلة القمر، ما يجعله يبلغ  بالعملة الأمريكية إلى مبلغ مليار تريليون تريليون دولار، هذا الاكتشاف الجديد يؤكد دخول علم الفلك عصرا جديدا بفضل الموجات الثقالية التي كانت موضوع جائزة نوبل للفيزياء هذا العام.

إقرأ أيضاً:

نيزك ضخم يحترق في سماء دول الخليج العربي

سعي حثيث لإستغلال ثروات الفضاء الطبيعية