أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

كأول مركز من نوعه للخدمات الشرطية الذكية على مستوى المنطقة والعالم، يقدم مركز الشرطة الذكي في دبي مجموعة من الخدمات المتنوعة لسكان دبي وزوارها.

إذا كنت من سكان دبي او حتى من زوارها، وتعرضت إلى موقف يستدعي تسجيل بلاغ جنائي دون أن يكون لديك الوقت لمقابلة موظفي الشرطة، ما عليك الا ان تتوجه الى مركز الشرطة الذكي الأول من نوعه عالميا والذي يتيح للمتعامل الحصول على خدماته ذاتياً وعلى مدار الساعة.

إقرأ: جيتكس بلغة الأرقام.. هذا ما سيبدو عليه سوق المستقبل الرقمي

فمع تواصل التطور الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار سعي شرطة دبي إلى الاعتماد على الأنظمة الذكية بنسبة 25 في المئة من قواتها بحلول عام 2030، كشف مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي العميد خالد ناصر الرزوقي عن إمكانية تسجيل بلاغ جنائي لأول مرة خارج مركز الشرطة التقليدي، ودون الحاجة إلى مقابلة موظفين إذ لا يحوي أي موظفين، ويوفر سبعا وعشرين خدمة أساسية منها تسليم مواد عُثر عليها، اضافة الى ثلاث وثلاثين أخرى فرعية، كما يوفر وسائل ترفيهية للمتعاملين.

يتيح المركز فرصة الاقتراب من الجمهور في أحيائهم السكنية، ويتجاوز حساسية البعض تجاه الذهاب إلى مركز الشرطة التقليدي، إذ لا يتوجب على المتعامل، أكثر من مجرد الدخول في أي ساعة من اليوم واختيار الخدمة التي يختارها، وإتمامها خلال دقائق.

وتعد آلية فتح بلاغ جنائي من أهم الخدمات التي يوفرها مركز الشرطة الذكي، وذلك بوساطة ضباط تحقيق يتحدثون بعدة لغات، عبر تواصل مباشر بالفيديو، يناقش فيه المتعامل والضابط  جميع التفاصيل، ثم يرسل الضابط إلى المتعامل محضر إفادة ليقوم بالتوقيع عليه يدوياً إلى أن يتم تطبيق نظام التوقيع الإلكتروني على مستوى إمارة دبي في شهر نوفمبر المقبل.

وتخطط دبي لإنشاء فروع أخرى لمراكز الشرطة الذكية في مناطق مختلفة من المدينة، لتمكن المتعاملين من إنجاز معاملاتهم بصورة ذكية، دون الحاجة للانتقال لمراكز الشرطة التقليدية أو الانتظار في الطوابير لإنجاز معاملاتهم.

إقرأ أيضاً:

دبي: انطلاق أعمال أسبوع جيتكس للتقنية 2017

تحذيرات من إنتشار الإستشارات الطبية على الإنترنت