أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أطلقت غوغل تطبيقا جديدا للهواتف الذكية يحمل اسم "Word Lens" يسمح للمستخدمين الحصول على ترجمة مباشرة بمجرد توجيه عدسة الهاتف إلى النص المكتوب.

وأعلنت شركة غوغل الخميس 26 يناير/ كانون الثاني أن خاصية " Word Lens" في ترجمة غوغل تدعم الترجمة المباشرة للنصوص التي تأتي باللغة اليابانية، وفقا لموقع "ماشابل"

ويكفي أن توجه عدسة كاميرا الهاتف الذكي نحو النص المراد ترجمته ليقوم التطبيق بالترجمة على الفور وإظهارها على شاشة الهاتف، ويدعم التطبيق الترجمة من اللغة اليابانية إلى اللغة الانكليزية والعكس بالعكس. والتطبيق متاح على نظامي التشغيل إندرويد وiOS ويمكنه الاستمرار في الترجمة حتى في حال عدم توصيل الهاتف بشبكة الانترنت.

وإضافة إلى خدمة ترجمة الصفحات تقدم غوغل ميزة القاموس، التي يمكن من خلالها ترجمة كلمة من العربية إلى الإنكليزية وبالعكس، بالإضافة إلى أكثر من 70 لغة أخرى.

إقرأ: مشاركة الموقع لحظيا قريبا على واتس أب

يقدم القاموس ترجمة عربية للكلمة الإنكليزية كاسم كفعل ويضيف عبارات ذات صلة كما يبين ما إذا كانت الكلمة الإنكليزية المدخلة تستخدم في لغات أخرى بنفس الكتابة، ويضيف القاموس ما يسميه تعريفات الويب، فيعرف الكلمة الإنكليزية بالإنكليزية حسب ما يرد في مواقع إنترنت أخرى. 

منهجية الترجمة

تعتمد ترجمة غوغل على أسلوب يسمى بالترجمة الآلية الإحصائية، حيث يقوم بالبحث في عدد هائل من المستندات يصل لمئات الملايين وذلك لتحديد أفضل ترجمة للنص المطلوب. و تقوم ترجمة غوغل بتخمينات ذكية لتحديد الترجمة المناسبة.

وللحصول على هذه الكمية الضخمة من البيانات اللغوية فغوغل تستخدم عددا كبيرا من النصوص الثنائية اللغة الموجودة على الإنترنت مثل وثائق الأمم المتحدة التي تتوفر في ست لغات بشكل متوازٍ، بما فيها اللغتين العربية والإنكليزية.

إقرأ أيضا 

بعد نصف قرن على احتراقها.. ناسا تعرض مقصورة مركبة الفضاء أبولو 1

اسوارة ذكية لقياس ومراقبة مشاعر مرتديها على مدار اليوم