أخبار الآن | طوكيو (رويترز)

أطلقت اليابان أول قمر صناعي للاتصالات العسكرية لتوسعة طاقة شبكة الانترنت عالية السرعة لقوات الدفاع الذاتي "القوات المسلحة اليابانية" في إطار تعزيزاتها لسلسة جزر تمتد على الطرف الجنوبي لبحر الصين الشرقي.

اقرأ أيضا: اطلاق صاروخ "فالكون 9" من كاليفورنيا حاملاً 10 أقمار اصطناعية صغيرة للاتصالات

ويعمل الجيش في عهد رئيس الوزراء شينزو آبي بدرجة أكبر من داخل الجزر اليابانية مع اضطلاعه بدور أكبر في التصدي للأنشطة العسكرية الصينية المتنامية في المنطقة.

وقال متحدث باسم شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التي صممت صاروخ الإطلاق إن القمر الصناعي أطلق من ميناء تانيجاشيما الفضائي الياباني على متن صاروخ اتش-آي.آي.ايه في الساعة 0744 بتوقيت جرينتش ودخل مداره بنجاح.

والقمر الصناعي واحد من ثلاثة أقمار يطلق عليها اكس-باند ستزيد طاقة الانترنت إلى أربعة أمثالها وتوحد شبكة الاتصالات المتشرذمة والتي تتحمل فوق طاقتها لتغطي مساحة أكبر.

وتختلف اليابان مع الصين على الحدود في بحر الصين الشرقي على مجموعة من الجزر غير المأهولة المعروفة في اليابان باسم سينكاكو وفي الصين باسم دياويو. والدولتان على خلاف كذلك بشأن استغلال حقول غاز تمتد في منطقة اقتصادية خاصة تطالب بها كل منها.

وتشعر اليابان الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في آسيا بالقلق من أن يكون تصاعد النشاط العسكري الصيني في المنطقة مؤشرا على تطلعها لمد نفوذها العسكري في بحر الصين الجنوبي المجاور في تحد للهيمنة البحرية الأمريكية.

إقرأ أيضا 

كويكب ضخم يهدد الأرض وناسا تحذر

روعة الكون المذهل.. ناسا ترصد مرور عطارد قبالة الشمس.. فيديو