أخبار الآن | أبوظبي – الامارات العربية المتحدة (وام)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" تنظيم مسابقة لتصميم المرحلة الثانية من شبكة النقل بدون سائق التي تخدم مدينة مصدر إحدى أكثر مدن العالم استدامة ودعت الشركة المختصين في هذا المجال لتقديم ما لديهم من أفكار ومشاريع مقترحة.

اقرأ أيضا:إستشراف مستقبل الابتكار في ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2017

و تتطلع المسابقة – التي تم طرحها خلال الدورة العاشرة من القمة العالمية لطاقة المستقبل الحدث الرئيسي ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يقام خلال الفترة ما بين 12 و 21 يناير الجاري – لتلقي حلول قابلة للتنفيذ وتنسجم مع الأسس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للاستدامة التي تقوم عليها مدينة مصدر.

وسيتم اختيار الشركة الفائزة في المسابقة عبر لجنة متخصصة للاستشارة والمراجعة تضم ممثلين عن مجموعة من أهم الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة.

وتعتمد مدينة مصدر منذ نوفمبر 2010 على نظام النقل الشخصي السريع وهو نظام نقل تجريبي يتكون من مركبات عديمة الانبعاثات بدون سائق وتربط موقف السيارات الشمالي للمدينة مع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

وقال يوسف باصليب المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر" الجهة المسؤولة عن تطوير مدينة مصدر: "نحن نعتبر الرواد في استخدام المركبات بدون سائق التي أطلقناها في عام 2010 ويعد نظام النقل الشخصي السريع من المعالم التي تميز مدينة مصدر".

وأضاف إن نظام النقل الشخصي السريع والمبتكر في مدينة مصدر قام بنقل أكثر من مليوني راكب ووفر كما هائلا من البيانات القيمة التي سيكون لها دور كبير في تطوير حلول مستقبلية للمركبات بدون سائق في المدينة ومناطق أخرى.. ويسرنا الآن أن ندعو كبار استشاريي حلول النقل للمساعدة في وضع خريطة طريق مستقبلية للتنقل في مدينة مصدر وذلك تماشيا مع النمو المتوقع في المدينة خلال الأعوام القادمة.. وسيعزز هذا من قدرتنا على الاستفادة من التطور السريع الذي تشهده المركبات بدون سائق في السنوات الأخيرة بما ينسجم مع رؤيتنا في إنشاء نظام نقل منخفض الكربون".

وسيتم الإعلان عن معايير المشاركة والتقييم رسميا نهاية شهر فبراير 2017 ويتعين على المشروع الفائز أن يحقق معايير ومتطلبات محددة منها أن تعمل المركبات بدون سائق وأن تكون منعدمة الانبعاثات الكربونية ولديها القدرة على العمل في الهواء الطلق في الأراضي القاحلة والمناخ الصحراوي في منطقة الخليج وعلى المشروع الفائز تطبيق أنظمة السلامة في أبوظبي وأن يتكامل نظام النقل المقدم مع ممرات المشاة وأنواع المركبات في مدينة مصدر.

وسيمتد نظام النقل على طول كيلومتر واحد ليربط بين معهد مصدر ومقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا" ومركز التسوق "ماي سيتي سنتر مصدر" الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وقال باصليب : "تثبت مدينة مصدر من خلال تقديمها لحلول نقل مستدامة ومجدية تجاريا مثل المركبات الكهربائية والهجينة قدرات هذه المركبات مؤكدة على دورها البارز في تعزيز عملية انتشارها واعتمادها".

وتشير أرقام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي يقع مقرها في مدينة مصدر إلى أن قطاع النقل يساهم بحوالي الثلث 30% من إجمالي الاستهلاك العالمي للطاقة .

وحسب وكالة الطاقة الدولية فقد ارتفعت انبعاثات الكربون الصادرة عن وسائل النقل بنسبة 28% منذ العام 2000.. ووفقا لتقديراتها سوف تستحوذ السوق العالمية للسيارات الكهربائية والهجينة على 35% من المبيعات العالمية للسيارات بحلول العام 2040 أي أكثر بـ 90 مرة من حجم مبيعاتها في 2015.

ويشكل اعتماد حلول نقل مستدامة ومجدية تجاريا محورا رئيسيا للنقاشات خلال فعاليات دورة هذا العام من أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وسيتم داخل منطقة النقل المستدام ضمن القمة العالمية لطاقة المستقبل العاشرة التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض عرض مجموعة واسعة من المنتجات والحلول.

ولتسليط الضوء أكثر على أهمية حلول النقل المستدامة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة سيلقي زار تاكيشي يوتيشي أمادا رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا كلمة رئيسية خلال ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية في 16 يناير الجاري.

ويعد التنقل المستدام أحد العناصر الأساسية لمشاريع التوسع في مدينة مصدر.. فإلى جانب ممرات المشاة والمسارات المخصصة للدراجات يتضمن المخطط الرئيسي للمدينة شبكة للسكك الحديدية الخفيفة ونظاما للنقل العام السريع إلى جانب خط المترو الذي يجري حاليا التخطيط له ومن المقرر أن يربط بين مطار أبوظبي الدولي ووسط مدينة أبوظبي.

تعد مدينة مصدر مدينة مستدامة تتضمن منطقة اقتصادية حرة وتعد نموذجا رائدا لمدن المستقبل.. وتمزج على نحو فريد بين فنون العمارة العربية التقليدية وأحدث حلول التكنولوجيا بهدف تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه.. وبالحلول عام 2030 سوف تستضيف مدينة مصدر 50 ألفا من السكان وقوى عاملة يبلغ قوامها 40 ألف نسمة.

اقرأ أيضا: 

 رسمياً.. الطاقة الشمسية هي الأرخص بين الأشكال الجديدة للكهرباء

ولاية لاس فيغاس الامريكية تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة