أخبار الآن  واشنطن – الولايات المتحدة ( أ ف ب )

أطلقت شركة "سبايس إكس" الأمريكية من كاليفورنيا صاروخ "فالكون 9" حاملاً 10 أقمار اصطناعية صغيرة للاتصالات لحساب شركة "إيريديوم"، بعد أربعة اشهر من انفجار صاروخ مماثل في فلوريدا.

اقرأ أيضا: علماء: السيليكون هو العنصر المفقود في نواة الأرض

وانطلق صاروخ "فالكون 9" من منصة الإطلاق في قاعدة "فاندبرغ" الجوية، وانفصل الطابق الأول من الصاروخ البالغ ارتفاعه 41 متراً بينما ارتفاع الصاروخ الاجمالي 70 متراً، بعد دقيقتين و27 ثانية على الإقلاع وبدأ عودته إلى الأرض.

وقد حط بعد سبع دقائق و49 ثانية على منصة عائمة في المحيط الهادئ، بحسب ما أظهرت الصور التي بثتها "سبايس إكس".

وهذه المرة السادسة التي تنجح فيها الشركة في هذه المناورة الدقيقة، إذ سبق لها أن استعادت الطابق الأول ثلاث مرات في البحر ومرتين على اليابسة في فلوريدا. وتريد الشركة من خلال استعادة الطابق الأول، وهو أكثر أجزاء الصاروخ كلفة، خفض نفقاتها.

ووضع الصاروخ بعد ذلك الاقمار الاصطناعية الـ 10 التي يزن كل واحد منها 600 كيلوغرام، في مدار منخفض على ارتفاع 620 كيلومتراً بعد ساعة تقريباً من إقلاعه، بحسب ما أكد ايلون ماسك مؤسس "سبايس إكس" في تغريدة.

وهذه الاقمار هي من بين 70 قمراً آخر تنوي "سبايس اكس" وضعها في المدار لحساب شركة "إيريديوم" بحلول مطلع العام 2018، في إطار تحديث شبكتها الجديدة "إيريديوم نيكست".
وكان انفجار صاروخ "فالكون 9" في أيلول "سبتمبر" أدى إلى تدمير قمر اصطناعي كلفته 200 مليون دولار لشركة "سبايس كوم" 

وأتى الحادث بعد 15 شهراً على انفجار اول لصاروخ "فالكون 9" بعيد اقلاعه في 28 حزيران "يونيو" 2015، ما أدى إلى تدمير المركبة "دراغون" التي كانت تنقل المؤن والمعدات إلى محطة الفضاء الدولية.

إقرأ أيضا 

كويكب ضخم يهدد الأرض وناسا تحذر

روعة الكون المذهل.. ناسا ترصد مرور عطارد قبالة الشمس.. فيديو