أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (الحياة)

طور علماء أميركيون بطارية "ليثيوم أيون" قابلة للاستخدام في الهواتف الذكية، بعد الانتكاسة التي أحدثتها في إصدار "غلاكسي نوت 7"، لتكون بديلاً أمناً للشوارد السائلة القابلة للاشتعال داخل البطارايات، الأمر الذي يكبح من انتشار الحرائق الناتجة عن الهواتق الذكية.

اقرأ أيضا: اشتعال هاتف جالاكسي نوت 7 مؤمن على متن طائرة أمريكية

وقال العلماء التابعون إلى جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إنهم بدلوا الشوارد "أيونات سهلة الأشتعال" بين قطبي البطارية، بسائل من أيونات الليثيوم مزودة بمثبطات اللهب. وأوضحوا أنه على رغم أن الليثيوم يقلل من كفاءة البطارية، إلا أنهم طوروا ورقة إلكترونية ذكية لها القدرة على تعويض ذلك، وتجعلها أطول عمراً.

وأورد الباحثون أنهم طوروا حوالى 24 ناقلاً كهربائياً صلباً، ليحل محل مكونات البطاريات السائلة المستخدمة حالياً فى الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، وفق ما نشرت "ساينس نيوز".

وأضافوا أن فكرة بناء البطارية مثل حلويات "إكلير"، من الداخل سائل الليثيوم وفوقه مثيطات اللهب، ومن ثم غطاء فايبر مقاوم للاشتعال، ولكنهم شددوا أن هذه المكونات تحول دون الاشتعال في الظروف العادية، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الاستخدام المفرط للبطارية أو الماس الكهربائي، ولكن في حال تعرض الهاتف إلى النار بصورة مباشرة سيشتعل.

وأوضح العلماء أن الشوارد السائلة رخيصة الثمن، المستخدمة فى البطاريات الحالية، إلا أنها يمكن أن تشتعل فيها النيران فى حال سخونتها أو حدوث ثقب فى دائرتها الكهربائية.

يشار إلى أن الهواتف التي بدأت في استخدام بطاريات الليثيوم، كانت "غالا كسى نوت 7"، وتسبب في استدعاء شركة تصنيع الهواتف الذكية "سامسونغ" الكورية الجنوبية، ما يقرب من مليونى هاتف ذاته.

اقرأ ايضا:

خسائر فلكية لسامسونج بسبب نوت 7

لهذا السبب تنفجر بطارية الهاتف