أخبار الآن | الأحساء – السعودية – (اليوم)

حصل مؤخراً المخترع والمبتكر السعودي مجتبى عبدالله النفيلي الطالب في قسم الحاسب الآلي بالكلية التقنية بالأحساء على الميدالية الذهبية في ملتقى العلوم للشباب الخليجي؛ لابتكاره طاولة الجراح؛ للحد من نسيان بعض الأدوات الطبية داخل جسم المريض.

اقرأ يضا: أقراص إلكترونية لتدريب جسم الإنسان على قتل الخلايا السرطانية..

وقال المخترع النفيلي: إن الطاولة مبنية على الاحتواء والتداخل والأشعة فوق البنفسجية وحساسات تظهر كل 15 دقيقة لتشعر الممرضة بأن هناك أدوات مفقودة، وكذلك حساس في الشاش، متمنيا أن يرى اختراعه النور عبر تبنيه من قبل إحدى الدوائر الحكومية.

والطالب النفيلي ابن الـ 19 عاماً حصل سابقاً على المركز الأول بجائزة الشيخ حسن العفالق للاختراعات، وعلى شهادة الاعتماد الدولي العالمي "البورد" GBCT، في الاستشارات والتدريب والتنمية البشرية التي اُقيمت في دولة الكويت على مرحلتين.

كما أسس فريق واحة إبداع للاختراعات والابتكارات، الذي يهدف الى دعم المبدعين والمبتكرين بما يملكه من خبرة وامكانيات، والارتقاء بالمجتمع من حالة اللا وعي بالإبداع والموهبة إلى الإدراك التام لهاتين المهارتين الأساسيتين لنمو وتطوير المجتمع المحلي.

اقرأ أيضا: سوريان يخترعان جهازاً محمولاً لحماية أدمغة الرضع المصابين بنقص الأوكسجين

والفريق الذي أسسه المخترع السعودي حصد العديد من الجوائز، كما شارك بالعديد من الفعاليات، منها على سبيل المثال: التدريب وإلقاء الورش التدريبية في الابتكارات والبحوث العلمية  وتطوير الاختراعات والابتكارات والبحوث العلمية و التدريب في الروبوت "LEGO" والتدريب وتنظيم ورش تدريبية في أساليب الابداع الفكري وعقد جلسة شهرية بحضور متخصصين في جميع المجالات لطرح الأفكار أو تطويرها أو حل للمشاكل التي قد يواجهونها.

اقرأ أيضا: 

باحثون يبتكرون جهازا متطورا بإمكانه كشف الأمراض من خلال رائحة الفم