أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أعلنت حكومة دبي وكجزء من حملة واسعة لإنتاج الطاقة المتجددة، عن خطط لبناء أكبر منشأة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، بحلول عام 2030، بمزرعة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة.

وجهزت المزرعة، لتوليد 1000 ميغاواط من الطاقة في عام 2020 وتهدف إلى توليد خمسة أضعاف هذا المعدل بحلول عام 2030.

يأتي هذا الإعلان عقب قيام المغرب بافتتاح محطة نور كوارزازات "Noor-Ouarzazate" بتكلفة بلغت 765 مليون دولار والتي تهدف إلى توليد قرابة 580 ميغاواط في 2020 وهو مايكفي لتغطية حاجة مليون نسمة من السكان.

ما الهدف من السعي لتوليد الطاقة الشمسية؟

في الوقت الذي تزداد فيه الحاجة إلى الطاقة البديلة، نجد أن كلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والمصادر المتجددة الأخرى في تناقص، علاوة على ازدياد المخاوف من استخدام الوقود الأحفوري لتوليدها، ما يؤثر سلبا في حركة التغيير المناخي.

وتشكل مزرعة الطاقة الشمسية المركزة الجديدة جزءا من خطة الإمارات للانتقال إلى الطاقة المتجددة. وتأمل إمارة دبي توليد 7 % من طاقتها الكلية عن طريق الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 لتضاغف هذه الكمية لاحقا إلى 25 % بحلول عام 2030، ومن ثم إلى 75% بحلول 2050.

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي قد أعلنت عن تخصيص 100 مليار دولار لمشاريع الطاقة النظيفة في ال20 سنة المقبلة، وذلك خلال مشاركتها في مؤتمر الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفائت.

اقرأ ايضا:

إكسبو دبي ومونديال قطر.. استثمار من الوزن الثقيل

طائرة سولار إمبلس 2 .. رمز لعبقرية الإنسان