أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رويترز)

 

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الاثنين، أول مكتب في العالم مطبوع بالكامل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأبدى حاكم دبي سعادته بافتتاح المكتب الذي أطلق عليه اسم "مكتب المستقبل"، واصفا إياه بأنه "مثال لما يمكن أن تنجزه تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد من توفير للوقت والكلفة في البناء، ونموذج تقدمه الامارات لكافة المهتمين والمتخصصين".

وأكد الشيخ محمد بن راشد أن الإمارات "أصبحت اليوم إحدى أهم حاضنات الابتكار وتكنولوجيا المستقبل حول العالم، من خلال مبادراتها وخطواتها الثابتة باتجاه صناعة المستقبل، وخلق نموذج عالمي يمكن الاحتذاء به في جميع القطاعات".

" فيس بوك " تختبر إمكانية عرض المنشورات بحسب الموضوع    ​

وأضاف حاكم دبي على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك": "لدينا استراتيجية طويلة المدى للطباعة ثلاثية الأبعاد، وبحلول 2030 ستتم طباعة 25 بالمئة من مباني دبي باستخدام هذه التقنية".

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، يعتبر المبنى الأول من نوعه على مستوى العالم من ناحية كونه معدا للاستخدام العملي، حيث تمت مراعاة التكامل بين تصميم المبنى وطباعته من جهة، وتوفير الخدمات الرئيسية داخله مثل الكهرباء والمياه والاتصالات والتكييف من جهة أخرى.

وتصل مساحة المكتب إلى 250 مترا مربعا، ويعكس تصميمه الخارجي أحدث الأشكال المبتكرة لبيئة العمل المستقبيلة.

وتم استخدام مزيج من الأسمنت ومجموعة من المواد الخاصة التي تم تصميمها بين الإمارات والولايات المتحدة، وخضعت لمجموعة من الاختبارات في كل من الصين وبريطانيا، فيما تم اعتماد تصاميم قوسية الشكل مراعاة لإجراءات السلامة وضمانا لقوة هيكل المبنى.

وتم استخدام طابعة بارتفاع 20 قدما وطول 120 قدما وعرض 40 قدما لإنجاز المبنى، كما تم استخدم "روبوت" لتنفيذ عمليات الطباعة.

وتركز استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تهدف لجعل دبي عاصمة عالمية لهذه التقنية، على 3 قطاعات رئيسية هي البناء والمنتجات الطبية والمنتجات الاستهلاكية.