أخبار الآن | (أ ف ب)

إبتكر علماء أمريكيون روبوتاً شديد الفعالية من شأنه ان يصبح أداة ضرورية لاستخدامها من جانب عمال الإغاثة الذين يتولون مهمات في ظروف صعبة، كالبحث عن ضحايا بين ركام المباني المنهارة بعد الزلازل. 

هذا الروبوت الصغير المستوحى من حيوان غالاغو الصغير الذي يعتبر أكثر الحيوانات قدرة على القفز، يزن 100 غرام ويبلغ طوله 26 سنتيمتراً عند تشغيله بكامل طاقته. 

وقدم هذا الروبوت من مهندسين في جامعة كاليفورنيا في بركلي أمس الأول في العدد الأول من مجلة «ساينس روبوتيكس» العلمية الأمريكية. 

ولمقارنة خفة الروبوتات والحيوانات في الوثب العالي، أعد هؤلاء الباحثون معياراً جديداً للتقييم يستند إلى علو وثبة واحدة مضروباً بالوتيرة التي يمكن لحيوان أو روبوت القفز فيها.

 وأوضح الباحث في علم الروبوتات في بركلي دانكان هالداين وهو أحد مبتكري هذا الرجل الآلي خلال مؤتمر صحفي أن «ما ألهمنا في البداية هي الأحاديث التي تبادلناها مع فرق الإغاثة في موقع تدريب حيث توجد كميات ضخمة من الركام في محاكاة لمبانٍ منهارة». وأشار إلى أن «هدفنا كان يقضي بتطوير روبوت صغير للبحث عن الضحايا يكون صغيراً بما يكفي لعدم التسبب في انهيارات إضافية وفي إمكانه التنقل سريعاً بين الأنواع المختلفة من الركام إثر انهيار مبان»، مضيفاً «لهذه الغاية يتعين على هذا الروبوت القفز لعلو أكبر مقارنة مع الروبوتات الموجودة سابقاً».

واستوحى هؤلاء المهندسون من عالم الحيوانات لابتكار الرجل الآلي وحددوا الكائن الأكثر قدرة على القفز مع وتيرة سريعة وهو غالاغو القادر على القيام بخمس قفزات خلال أربع ثوان لإنجاز قفزات يبلغ علوها مجتمعة 8,5 متر.
 
إقرأ أيضاً:

الصين تعرض روبوتات ذات شبه شديد بالبشر يصعب تميزها

روبوتات مصغرة تدخل إلى الجسم وتجري جميع أنواع العلاجات