أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (AIT)

أكدت شركة نوكيا الفنلندية -خلال اجتماعها التسويقي الأخير- أن علامتها التجارية ستعود إلى الهواتف الذكية خلال العام المقبل، وذلك بعد غياب استمر نحو سنتين منذ صفقة استحواذ مايكروسوفت على قطاع الأجهزة المتنقلة في الشركة.

اقرأ أيضاآبل تقوي أمن آيفون بعد اكتشاف برنامج تجسس

ويأتي تأكيد الشركة الجديد خلافا لتصريح سابق لمسؤول فيها في أغسطس/آب الماضي بأنها ستعود إلى سوق الأجهزة المتنقلة خلال الربع الرابع من العام الحالي.

وقال وقتئذ رئيس فريق الإدارة المشترك لنوكيا في الصين مايك وانغ إن الشركة تعتزم إطلاق ثلاثة  أو أربعة أجهزة متنقلة تحمل علامتها التجارية وتعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، وتشمل هواتف ذكية وحواسيب لوحية.

أقرأ أيضا: الذكاء الصناعي.. حيلة سامسونغ الجديدة لتخطي كارثة نوت 7

وخلال الاجتماع التسويقي الذي عقد قبل أيام، عرضت نوكيا على المستثمرين خططها للعام الحالي وللعامين المقبلين، وفي إحدى شرائح العرض ذكرت أن علامتها التجارية ستعود إلى الهواتف الذكية خلال 2017.

وكانت نوكيا وقعت في مايو/أيار الماضي اتفاقية ترخيص حصري لمدة عشر سنوات مع مواطنتها "إتش إم دي غلوبال" لتمنح الأخيرة حقوق إنتاج هواتف ذكية وحواسيب لوحية تحمل علامة نوكيا التجارية، أي أنها لن تصنع هواتفها بنفسها، لكن عبر طرف ثالث.

وأوضحت نوكيا حينها أنها ستتلقى بموجب الاتفاقية عوائد ملكية من "إتش إم دي غلوبال" عن مبيعاتها من الأجهزة الذكية التي تحمل علامتها التجارية.

وكانت نوكيا حتى وقت قريب أكبر مصنّع للهواتف المتنقلة في العالم، لكنها خرجت من السوق بعد ظهور وهيمنة الهواتف الذكية من شركات مثل سامسونغ وآبل، مما اضطرها لبيع هذا القطاع لمايكروسوفت في 2014 مقابل نحو 7.2 مليارات دولار.

ولم يسبق للشركة أن كشفت عن مواصفات وتفاصيل الأجهزة المرتقبة، لكن التسريبات تتحدث عن أنها تعتزم إطلاق هاتفين ذكيين مرتفعي المواصفات يعملان بالإصدار 7.0 نوغا من نظام أندرويد، وسيأتيان بشاشة بقياس 5.2 و5.5 بوصات، إضافة إلى معالج كوالكوم سنابدراغون 820، وكاميرا خلفية بدقة 22.4 ميغابكسلا مع هيكل معدني مقاوم للماء والغبار.

وإلى جانب الهواتف الذكية مرتفعة المواصفات، تعتزم "إتش إم دي غلوبال" إطلاق هاتفين آخرين منخفضي المواصفات خلال الأشهر الستة القادمة.

قرا أيضا:

هبوط غير مسبوق في مبيعات آيفون7 رغم تدهور سامسونغ

سامسونغ تكشف عن بطاقة ذاكرة جديدة للهواتف الذكية تصل سعتها إلى 8 غيغابايت