أخبار الآن | الولايات المتحدة (Business Insider)

منذ عشرينيات القرن الماضي، والحضارة البشرية تحلم بالسيارات الطائرة، وقد وعدت مؤخراً شركات التكنولوجيا – من غوغل إلى أوبر – بتوفير وسائل نقلٍ جويةٍ للمسافرين الذين يتنقلون بشكل يومي.

أقرأ أيضا: "جو برو" تسحب نحو 2500 طائرة بلا طيار من طراز كارما

والآن، تنضم إيرباص إلى فريق عمالقة التكنولوجيا المنادي بالسيارات الطائرة من خلال مشروع "فاهانا" "Vahana"، وهي مركبةٌ ذاتية القيادة للإقلاع والهبوط العمودي "VTOL". نظراً لعدم حاجة هذه المركبات لوجود مدرج للإقلاع، فإنها ستكون مشابهةً للهليكوبتر أكثر منها للسيارة الطائرة، لكنها ستعمل كتاكسي طائر.

يقول مدير مشروع فاهانا السيد زاك لوفرينغ بأن مركبة إيرباص VTOL ستكون طائرة لمسافر واحد، كهربائيةً بالكامل، وستكون جاهزةً للإنتاج بعد أربع سنوات من الآن، في عام 2020.

قال لوفرينغ لمجلة بيزنس إنسايدر: "هناك تركيز كبير على عملية الإنتاج الحقيقية، وإخراج هذا المشروع إلى أرض الواقع، أكثرَ من الاهتمام بتطوير تقنية جذّابة". ويقول لوفرينغ بأن مركبة VTOL ستكون مجهزةً بأساسيات السيارات ذاتية القيادة، كتقنيات ليدار، والرادار، والكاميرات؛ لتكون ذاتية الطيران.

يهدف مشروع فاهانا إلى تقديم خدمات مشابهة للتاكسي الطائر من أوبر. على أية حال، لدى أوبر طموحاتها الخاصّة، وقد نشرت بحثاً مكوناً من 98 صفحة تشرح فيه خططها عن كيفية نقل زبائنها جواً عبر المدن.

إن الشركات التي تعمل على التاكسي الطائر تواجه العديد من القوانين والتشريعات، كما تحتاج إلى موافقة إدارة الطيران الفيدرالية، وهم بحاجة إلى التعاون معاً من أجل تحقيق ذلك.

قال لوفرينغ: "تواجهنا العديد من العقبات القانونية والتأسيسية، والتي تتعلق بإدارة المرور. وتحتاج هذه المعوقات إلى تعاون الشركات في سبيل حلّها".

وفقاً لتقرير مجموعة إيرباص، تتخيل إيرباص المستقبلَ بوجود الطائرات الشخصية بشكلٍ اعتيادي ضمن المدن الضخمة بحلول عام 2030. وسيكون وادي السيليكون ضمنها حيث سيجذب الطيران اهتمام المسافرين الذين يتنقلون بشكل يومي.

ضمن التقرير السابق، قال السيد ماريوس بيبسيل، رئيس عارضي الهليكوبتر: "إن جولةً بالتاكسي ضمن مدينةٍ جديدةٍ لهي تجربةٌ ممتعة، لكن الطيران فوق تلك المدينة سيكون أكثر تشويقاً".

أقرأ أيضا: 

الطيران لمدة 10دقائق أصبح ممكنا عن طريق شراء حقيبة ظهر نفاثة

أول كمبيوتر مزدوج شخصي ولوحي في آن واحد من مايكروسوفت