أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

 أندرويد هو نظام تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر شعبية بين المستخدمين بنسبة تبلغ  حوالي 80٪   وفقا لشركة  Zimperium، وذكر خبراء تقنية اكتشافهم ثغرة في النظام تؤثر على نحو مليار شخص مستخدم لهذا النظام.

يقوم القراصنة باختراق هاتف الضحية عن طريق ارسال صورة ورسائل فيديو عبر الهاتف ولا يحتاج  الهاكرز من الضحية الى فتح الملف او تحميل الفيديو حيث يستطيع بعد ذلك من السيطرة التامة على الهاتف والتجسس على المستخدم ومراقبته باستخدام كامرته الامامية والخلفية والسماعات والاخطر من ذلك امكانية التعامل مع الحسابات البنكية اذا كانت معلوماتها مخزنة على الهاتف .

هذه الثغرة تعتبر شديدة الخطورة نظرا الى انه لا يعتمد على أي اجراء  من قبل الضحية كفتح رابط مجهول او تشغيل فيديو مرسل او حتى قراءة رسالة نصية مرسلة من قبل مجهول فيكفي ان تصل اليه هذه الملفات المتضمنة شفرات مصممة من قبل القراصنة تمكنهم من السيطرة والتحكم بالهاتف  .

ويقدر عدد مستخدمي هواتف نظام الاندرويد بحوالي 950 مليون جهاز حول العالم ويستطيع الهاكرز من الوصول الى 95% من تلك الاجهزة. 

شركة غوغل، من جانبها صرحت في بيان اصدرته انه تم اصلاح الثغرة الامنية في نظام الاندرويد وان الاجهزة المشغلة للجهاز مازالت بحاجة للتحديث.
ورغم أن غوغل سارعت بمعالجة الامر، يعتقد المختصون ان وصول التحديث الجديد لجميع اجهزة اندرويد قد يستغرق وقتا طويلا.