أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

نالت دولة الإمارات عضوية اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء، لتكون بذلك أول دولة عربية تـَنضم إلى هذه اللجنة العالمية المرموقة .

إذ أكد رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء أن حصول الإمارات على هذه العضوية دليل على تمتع الوكالة بالكفاءات البشرية والخبرات العالمية التي تؤهلها لتكون في مصاف الدول المتقدمة في مجال استكشاف الفضاء.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها مؤخرا دعمها لمنهج خارطة طريق توسع الوجود البشري في المجموعة الشمسية مع وضع مهمة إرسال البعثات الفضائية إلى كوكب المريخ كهدف طويل المدى.

 وأعرب الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء عن سعادته بنيل الدولة عضوية اللجنة لما تمثله من أهمية في إطار التعاون القائم بين كافة وكالات الفضاء العالمية في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن انضمام الوكالة إلى اللجنة الدولية للفضاء يدعم جهود الإمارات في مهمة استكشاف المريخ ما سيسهم في تحقيق أهداف اللجنة الدولية عبر تعزيز التعاون الدولي بين وكالات الفضاء.

وأشار إلى أن العضوية ستضع الإمارات على الخارطة العالمية لاستكشاف المريخ في إطار مستهدفاتها الرامية إلى البحث في كيفية تغيّر الغلاف الجوي للمريخ وتغيرات الطقس.

كما ستستفيد الوكالة من العضوية في تحقيق أهدافها الإستراتيجية وتحديد مشروعات الفضاء المناسبة والتعرف على فرص تطوير العلوم والتكنولوجيا التي يمكن استخدامها لتحديد مبادرات الأبحاث والتطوير الواجب الشروع بها ضمن مركز أبحاث الفضاء بالتعاون مع جامعات الدولة والقطاعات الفضائية الأخرى في الإمارات.

وكانت اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء عقدت اجتماعها في مركز عمليات الفضاء الأوروبية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الذي جمع ممثلين عن 14 وكالة فضاء عالمية.

ومن هذه الوكالات المتخصصة وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ومنظمة استكشاف الفضاء اليابانية، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الإيطالية، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، ووكالة الفضاء الكندية، والمعهد الكوري لأبحاث الفضاء، ووكالة الفضاء البريطانية.