دبي , الإمارات العربية المتحدة , 23 ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن – 

تعتزم شركة سامسونغ استعراض أول الهواتف العاملة بنظام “تايزن” خلال حدث تقيمه الشركة الكورية الجنوبية بالتعاون مع شركة إنتل في مدينة برشلونة الإسبانية خلال شهر فبراير/ شباط 2014.

وتعد سامسونغ نظام تايزن ليكون المنافس الأول لنظام أندرويد في سوق أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر.

ويعد نظام “تايزن” محاولة من سامسونغ لتخفيف اعتمادها على نظام أندرويد من غوغل رغم أنها حققت النجاح الأكبر في تاريخها من خلال هواتفها وحواسيبها اللوحية العاملة بهذا النظام من سلسلة “غلاكسي”.

ويعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشارًا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64 بالمئة حسب إحصاءات 2013. والأسرع انتشارًا بـ1.3 مليون هاتف جديد يُفعّل كل يوم.

وتبذل سامسونغ جهودا حثيثة لدعم نظام التشغيل “تايزن” سعيا منها لانتزاع حصة كبيرة في سوق الهواتف الذكية التي يسيطر عليها نظام أندرويد.

ويرى الكثير من المحللين أن نجاح “تايزن” المنتظر سيشكل صفعة كبيرة لغوغل المطورة لنظام أندرويد الذي يعود لسامسونغ ايضا فضل كبير في نجاحه ونموّه.

وكانت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية قررت في وقت سابق تأجيل إطلاق نظام تشغيل الهواتف الذكية “تايزن”.

وتشير المعلومات إلى أن سبب تأخر طرح تايزن يعود إلى عدم جاهزية متجر التطبيقات الخاص به.

وكانت سامسونغ قد عملت في الفترة الماضية على تشجيع المطورين لتطوير التطبيقات الخاصة بنظامها الجديد من خلال طرح عدد من المسابقات البرمجية والمؤتمرات في الشهور الأخيرة.

وفي أواخر عام 2011، أعلنت كلٌ من سامسونغ وإنتل عن تعاونهما في تطوير نظام جديد مفتوح المصدر يعمل على أجهزة ذكية متعددة منها الهواتف والاجهزة اللوحية والتلفزيونات والسيارات الذكية.

ويوفر هذا النظام بيئة مرنة لمطوري التطبيقات، ويسمح لهم باستخدام تقنيات الويب الحديثة وأهمها لكتابة التطبيقات متعددة الاستخدامات.

وفي 30 أبريل/نيسان 2012 تم إصدار النسخة الأولى من نظام تشغيل تايزن والتي تحمل إصدار رقم 1.0.

وأعلنت مجموعة اوتوموتيف المختصة في تكنولوجيا السيارات بأنها ستعمل على مشروع تايزن وتطويره ليصبح قادرًا على التفاعل مع السيارات وأجهزة حركية أخرى.

وقال كيم هيون-سيؤك مدير وحدة العرض المرئي في سامسونغ، في تصريحات سابقة أنه النظام يعد بمثابة استثمار هام لشركته.

ووعدت الشركتان بأن يستعرضا أول الهواتف العاملة بنظام تايزن، وذلك دون تحديد نوعية تلك الأجهزة.

ويأتي ذلك الحدث ليرجح صحة التقارير التي أشارت إلى أن سامسونغ تعتزم إطلاق أول هاتف ذكي يعمل بنظام تايزن خلال الربع الأول من العام المقبل، على أن يتم تزويده بالإصدار 2.2.1.