فلوريدا، الولايات المتحدة، 22 ديسمبر 2013، ا ف ب –                          

 أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن بدء اثنين من روادها بالسباحة في الفضاء الخارجي السبت في مهمة لاصلاح نظام التبريد الخاص بمحطة الفضاء الدولية.

وأوضحت الوكالة أن رائدين ريك ماستراشيو و مايكل هوبكيتز سيضطران إلى القيام بالسباحة في الفضاء الخارجي ثلاث مرات على الأقل على مدار هذا الاسبوع في محاولة لإصلاح النظام التبريد الخاص بالمحطة الدولية والذي تعطل منذ عشرة أيام، طبقاً لما أوردته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأدى العطل في احد نظامي التبريد داخل المحطة إلى إغلاق كافة الاجهزة غير الضرورية مما عطل الابحاث العلمية التي كان يقوم بها رواد الفضاء وعرض المحطة الفضائية نفسها للخطر.وكان الرائدان الأمريكيان ريك ماستراشيو ومايك هوبكنز قد أُرسلا خارج المحطة لإصلاح فوري لمضخة تعرضت لتلف أحد صماماتها الهامة.

وتُعد هذه المهمة هي الأولى من نوعها التي تتطلب سباحة الرواد في الفضاء دون استخدام أي وسيلة انتقال والتي من المقرر أن تتكرر ثلاث مرات حتى تنتهي الإصلاحات المطلوبة.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد أعلنت أن عطلا أصاب محطة الفضاء الدولية أدى إلى توقف أوتوماتيكي لنصف اجزاء النظام الإليكتروني عن العمل الأسبوع الماضي وذلك في أعقاب إجراء فحص شامل لمعرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة غير الطبيعي داخل المحطة.كما قام الأعضاء الستة لطاقم عمل المحطة بوقف تشغيل جميع المعدات غير الضرورية تحسبًا لأي تداعيات للموقف الذي وصفته ناسا بالخطير، إلا أنه لا يهدد حياة الطاقم.