لكي تعزز من حضورك ومن صورة شركتك على الانترنت، أمامك خياران اثنان، إما أن تستعين بخدمات خبير الكتروني قد يكلفك الكثير، أو أن تعمد إلى فعل ذلك بنفسك، وإن اخترت أن تقوم بهذا الأمر وحدك، فإليك أفضل 10 تطبيقات المجانية التي من شأنها أن تساعدك في تعزيز شعبيتك على الانترن
إن مدى فعالية حضورك على الانترنت يلعب دورا كبيرا في نجاح أعمالك. ففي دراسة حديثة أجرتها شركة (أوبتفاي -Optify) للتسويق الرقمي، وجد أن النتائج الثلاثة الأولى التي يعرضها غوغل في كل عملية بحث، هي التي تحصل على ثلاثة أرباع الزوار.

ولكي تعزز من حضورك ومن صورة شركتك على الانترنت، أمامك خياران اثنان، إما أن تستعين بخدمات خبير الكتروني قد يكلفك الكثير، أو أن تعمد إلى فعل ذلك بنفسك، وإن اخترت أن تقوم بهذا الأمر وحدك، فهناك بعض التطبيقات المجانية التي من شأنها أن تساعدك في هذا، ومن أشهرها هذه التطبيقات العشر:

1.    (برانديفاي- Brandify):

إن هذا التطبيق العملي من مايكروسوفت يساعد الشركات الصغيرة في بناء علامتها التجارية عن طريق السماح للشخص بإدخال بياناته الكاملة ومن ثم يقوم الموقع بجمع كل ما يتعلق به أو بشركته على الانترنت من مواقع مثل تويتر وفيسبوك ولينكد إن، ثم يقيم الوضع الراهن للشركة، ويشير إلى نقاط القوة والضعف الموجودة في حضور الشركة على الانترنت. كما أنه يقترح الطرق المناسبة لتعزيز من العلامة التجارية الخاصة بالشركة ووسائل جذب العملاء.

2.    (غليدر –Glyder ):

يعتبر فيسبوك الآن من أهم المواقع المستخدمة في التسويق للأعمال الصغيرة. ورغم شعبيته الكبيرة إلا أنه يتطلب تحديثات مستمرة للصفحة الخاصة بأعمالك ومتابعة دائمة لها. لكن غليدر يوفر نماذج جذابة جاهزة لتصميم إعلانات يمكن إرسالها على الهواتف الذكية للمستخدمين ومن ثم مشاركتها أيضا على تويتر وفيسبوك وإرسالها أيضا إلى الأرقام الموجودة على قائمة الهاتف الخاصة بك.

3.    (هيلب أريبورتر أوت –(Help a Reporter Out:

لا شك أنك تساءلت عن كيفية جعل وسائل الإعلام تذكر عملك. عليك إذا أن تنظر إلى أبعد من شركات العلاقات العامة، وهذا التطبيق هو موقع يستخدمه الصحفيون في البحث عن مصادر المعلومات عند العمل على قصة أو خبر ما. فقط قم بتسجيل بياناتك، ومراجعة الطلبات المرسلة، وأبق عينك مفتوحة على أية استعلامات من مراسلين يبحثون عن خبير في مجال عملك. إنها أفضل دعاية لا يستطيع المال شرائها.

4.    (إنبوكس كيو –(InboxQ :

يقبل الزبائن في العادة على شراء ما تعرضه من منتجات أو خدمات إن شعروا أنك تعرف تماما ما الذي تفعله، ولذا فعليك أن تبدو خبيرا في مجال عملك. ويساعدك هذا التطبيق في تحقيق ذلك. فهو يطلب منك في البداية إدخال كلمات رئيسية تتعلق بتخصصك ثم ينبهك في حال طرح أحدهم سؤالا يتعلق بهذا الموضوع، ويتيح لك فرصة الإجابة عليه، لتبدو بمظهر الخبير.

5.    (نينغ – (Ning:

يمكنك بناء شبكتك الاجتماعية الخاصة بك مع نينغ، والتي تسمح لك بخلق مجتمع لأصحاب الأعمال التجارية الأخرى والعملاء المحتملين في مجال عملك وتبادل الأفكار حول العديد من الأمور التي تهمك. كما أن هناك المئات من الوحدات والنماذج الجاهزة لاستخدامك الخاص، لذلك ليس هناك من حاجة لبرمجة مساحة خاصة بك وتشغيلها.

6.    (بيج مودو – (Pagemodo:

إن نصف أعداد الشركات الصغيرة التي تعلن بواسطة فيسبوك تؤكد أن هناك العديد من الزيارات لمواقعها الالكترونية تمر عبر إعلانها على فيسبوك، بينما يؤكد نصفها الثاني أن العديد من العمليات الشرائية تتم بالفعل عبر هذا الموقع. وما يتيحه (بيج مودو) للمستخدمين هو تصميم صفحاتهم الإعلانية على فيسبوك بسرعة وبصورة جذابة أيضا، لضمان استقطاب المزيد من العملاء.

7.    (بيفمينت – Payvment):

إن مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية هي مكان جيد للترويج لتجارتك، لكنك بحاجة إلى واجهة ملائمة أولا. ويوفر تطبيق (بيفمنت) الأدوات اللازمة لإنشاء متجر الكتروني على كل من فيسبوك وتويتر وغوغل بلس. كما ويمكنك بواسطته إضافة منتجات وخلق صناديق اقتراع لتشجيع التفاعل المشترك بين العملاء.

8.    (بيرش – Perch):

يستخدم الأفراد هواتفهم الذكية بصورة متزايدة للعثور على صفقات تجارية مغرية. ويمكن هذا التطبيق المستخدمين من مراقبة الأنشطة التجارية التي يمارسها منافسوهم عن طريق جمع كل ما يذكر عنهم في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر و(يلب- Yelp) ويخزنها على هاتفك النقال. ويمكنك حينها أن تفاجأ منافسيك بعروض أفضل من تلك التي قدموها!

9.    (بيتش انجين – PitchEngine):

تقوم التصريحات الصحفية بلفت انتباه الصحفيين إلى عملك، ويسمح لك هذا التطبيق بلفت انتباه العملاء إلى أعمالك عن طريق السماح لك بتصميم واجهة أنيقة تتكون من صورتك الشخصية وعنوانك وملخص عما تقوم به. ويتم نشر هذه الواجهات عبر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي. وقد وصل عدد العلامات التجارية التي تستخدم هذا التطبيق إلى الآن 45 ألف شركة.

10. (تويريود – (Tweriod:

أتحاول دائما نشر تغريداتك في الوقت الملائم؟ أتريد أن يشاهدها أكبر قدر ممكن من الأشخاص؟ يساعدك (تويريود) في معرفة الأوقات الأفضل لكتابة أية تغريدة، كما أنه يخبرك بعدد الأشخاص الذين من المتوقع أن يكونوا قد شاهدوها، مما يضمن أن تحصل جميع تغريداتك على قدر كبير من الاهتمام.

بقلم : تيم ديفاني / ترجمة: ربا زيدان