أخبار الآن | برشلونة – اسبانيا (وكالات)

سادت حالة من الحيرة والترقب بين مشجعي كرة القدم بشكل عام وجماهير نادي برشلونة بشكل خاص بعد تعليق المحكمة الدستورية في إسبانيا قانون الاستفتاء الذي أصدرته الحكومة الإقليمية في كتالونيا، لإقرار انفصال الإقليم عن البلاد، على المستوى الرياضي، فإن احتمال انفصال الإقليم عن الدولة الإسبانية من الممكن أن يؤدي إلى عدم مشاركة الأندية المتواجدة في الأقليم، مثل برشلونة وإسبانيول وجيرونا، في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الإسباني لكرة القدم وفق ما أعلنه رئيس رابطة الدوري، خافيير تيباس، عام 2015.

 مع اقتراب شرارة إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كاتالونيا عن اسبانيا، تواترت القصص عن مصير الكرة الاسبانية فى المستقبل ولاسيما على مستوى الأندية، وتركز الحوار حول برشلونة القطب الثانى فى الليجا مع ريال مدريد، فالحكايات والتأويلات تختلف بشأن كيف تدار الأمور داخل النادى الكتالوني، وهل ستنتهى اسطورة كلاسيكو الأرض الذى عرفته الساحرة المستديرة على مدار سنوات طوال، وغيرها من التساؤلات التى تفتش عن إجابة بين ثنايا القرار المنتظر بالانفصال.. وإن كانت الحكومة الإسبانية من جانبها أكدت أنها لن تعترف بهذا الاستفتاء طبقا للقانون.

وفى ظل هذه الأجواء المتضاربة وغيوم المشهد .. بدأ الخبراء والمحللون فى وضع سيناريوهات منتظرة لما ستشهده المرحلة الجديدة فى حال لو دخلت حيز التنفيذ، فقد ألمحت بعض وسائل الإعلام الى أن البارسا ربما يميل فى حالة الموافقة على الانفصال الى اللعب فى الدورى الفرنسي، أسوة بتجربة موناكو الذى ينتمى لنفس الامارة ولكنه يلعب فى نفس المسابقة.

وحول موقف النادى من الاستفتاء المقرر إجراؤه فى الأول من أكتوبر المقبل، أكد نادي برشلونة، أنه لا يفكر في إمكانية اللعب خارج دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، في حالة استقلال إقليم كتالونيا المحتمل.

وقال المتحدث الرسمي لنادي برشلونة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية إن الفريق لا يفكر في مثل هذا السيناريو، بل هدفه الفوز بلقب الليجا الإسبانية، والأمر ذاته ينطبق على دوري الأبطال.

إذن، هو ما هو مصير هذه الأندية؟ مبدأياً، قانون الرياضة الإسباني لن يسمح لها بالمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الإسباني إلا في حالة تعديله.

 

ينضم إلينا عبر الهاتف من العاصمة الأسبانية مدريد الكاتب الصحفي عدنان الأيوبي

 

إقرأ أيضاً

أربيلوا: التحكيم الاسباني يفضل برشلونة على ريال مدريد

تأجيل كلاسيكو إسبانيا إلى عشية عيد الميلاد