أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (زوريخ -رويترز)

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إنه عاقب البانيا بغرامة قدرها 100 ألف فرنك سويسري "100500 دولار" بعد أن تسببت جماهيرها في توقف اللعب خلال مباراة خارج ملعبها ضد ايطاليا في تصفيات كأس العالم الشهر الماضي عن طريق اشعال ألعاب نارية.

اقرأ أيضا: مورينيو يؤكد غياب بوغبا عن قائمة اليونايتد بسبب الإصابة

كما عاقب الفيفا الارجنتين والمكسيك والبرازيل بسبب هتافات جماهيرها ضد المثلية الجنسية في اشارة للحملة المتنامية ضد الاهانات الموجهة في المعتاد لحراس مرمى الفريق المنافس.

وأوقف مشجعو البانيا اللعب لنحو عشر دقائق في الشوط الثاني من المباراة التي أقيمت في باليرمو ليقرر الحكم اخراج لاعبي الفريقين من الملعب.

وفي الشوط الأول تعين على دانييلي دي روسي لاعب ايطاليا الانتظار لفترة قبل تنفيذ ركلة جزاء بعد سقوط ألعاب نارية في منطقة الجزاء.

وقال الفيفا إنه عاقب ايطاليا، التي فازت بالمباراة 2-صفر، بغرامة بلغت قيمتها 15 ألف فرنك سويسري بسبب "سوء سلوك بعض المشجعين".

وغُرمت المكسيك عشرة آلاف فرنك سويسري بسبب هتافات مناهضة للمثلية الجنسية خلال مباراتها على أرضها ضد كوستاريكا وهي المرة الثامنة التي تعاقب فيها خلال تصفيات كأس العالم.

وعوقبت البرازيل بغرامة قدرها 35 ألف فرنك سويسري لهتافات جماهيرها المناهضة للمثلية في مباراة أمام باراجواي بينما تم تغريم الارجنتين 20 ألف فرنك سويسري للسبب نفسه ضد تشيلي.

وأبدلت لجنة الانضباط في الفيفا موقفها في هذه المسألة منذ كأس العالم 2014 عندما قررت عدم معاقبة الاتحاد المكسيكي لكرة القدم بعد هتافات جماهيره المناهضة للمثلية والموجهة ضد حراس مرمى الفرق المنافسة.

ويستخدم الفيفا متابعين وسط الجماهير لمساعدته في تحديد السلوك التمييزي للمشجعين في المباريات.

وفي وقائع أخرى وقع الفيفا غرامة على إيران قدرها 50 ألف فرنك سويسري بسبب "استخدام الألعاب النارية وامتلاء الاستاد بأكثر من سعته" في الفوز 1-صفر على الصين باستاد ازادي في طهران.

كما غُرمت البوسنة "35 ألف فرنك سويسري" وبولندا "17500 فرنك سويسري" والجبل الأسود "15 ألف فرنك سويسري" بسبب عدة وقائع بينها استخدام الألعاب النارية في مباريات جرت الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: 

إستخدام الفيديو بالتحكيم سيكون رسميا في مونديال 2018

خسائر قياسية للفيفا بلغت 369 مليون دولار في الـ 2016