أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (سويسرا – أ ف ب)

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا السويسري جاني إنفانتينو أن تقنية الفيديو في التحكيم ستستخدم في كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك للمرة الأولى في البطولة الكروية الأبرز عالميا.

اقرأ أيضا: هل يغادر "زيدان" قلعة الملكي بعد خسارة فريقه؟

وقال إنفانتينو في الجمعية العمومية السابعة والستين لاتحاد اميركا الجنوبية في سانتياغو "سنستخدم في مونديال 2018 تقنية التحكيم عبر الفيديو، لانه حتى الان لم نتلق سوى ردود فعل ايجابية".

وتابع "غير مقبول انه في 2017، وفي حين أن الجميع في الملعب أو في المنزل يمكن ان يرى في ثوان ما إذا ارتكب الحكم خطأ أم لا، بينما الشخص الوحيد الذي لا يعرف به هو الحكم نفسه".

وكان استعمال تقنية الفيديو في المباريات الرسمية مدار بحث منذ أشهر، وطبقها الفيفا للمرة الأولى في كأس العالم للأندية باليابان في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وفي مباراة جمعت منتخبي فرنسا واسبانيا في 28 اذار/مارس الماضي.

واجهت هذه الخطوة انتقادات وخلافات في مونديال الاندية بدت جلية خلال هدف سجله مهاجم ريال مدريد الاسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو في الوقت بدل الضائع ضد كلوب اميركا المكسيكي، حيث تم احتسابه في الوهلة الاولى من طرف حكم الساحة، ثم الغي بسبب التسلل قبل ان يتم احتسابه بعد فترة لغط وسوء فهم بين اللاعبين والحكم والحكم المساعد المسؤول عن الفيديو.

وفي مباراة منتخبي فرنسا واسبانيا، فاز الأخير بهدفين لدافيد سيلفا وجيرار دولوفيو. ألغى الحكم هدف دولوفيو في بادىء الأمر بداعي التسلل، لكن تقنية الفيديو أكدت أن الهدف صحيح خلافا لما جاءت عليه نتيجة مراجعة هدف لفرنسا سجله انطوان غريزمان في الدقيقة 48 وألغي بداعي التسلل بفضل مساعدة الفيديو.

وكان هدف الفيفا تطبيق هذه التقنية في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، لكن إنفانتينو أكد الشهر الماضي يجب على مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "البورد"، الجهة المخولة اجراء التعديلات ووضع قوانين اللعبة، "أن يعطي الضوء الاخضر" بذلك.

وتستعمل تقنية الفيديو في أربع حالات فقط هي: بعد تسجيل هدف، في حالة ركلة الجزاء، عبر منح بطاقة حمراء مباشرة أو لتصحيح خطأ في تحديد هوية لاعب تعرض للعقوبة.

اقرأ ايضا: 

كم يتقاضى زيدان مقابل تدريب فريق "المرينغي"؟

روسيا تكشف عن شعار مونديال 2018