عاجل

48 منتخبا .. كيف سيتغير مونديال كأس العالم؟

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (بلال الفارس)

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بالاجماع على المقترح الذي تقدم به رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، بمشاركة 48 منتخبا في نهائيات كأس العالم ابتداء من العام 2026، في نظرة تاريخية.. غيرت الفيفا عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم اربع مرات .. حيث نرى أنه في النسخة الاولى للبطولة التي اقيمت في أوروغواي عام 1930، كان هناك 13 دولة فقط مدعوة للتنافس. كلها كانت من أوروبا أو الأمريكتين.

بعد أربعة أعوام 1934 ازداد العدد ووصل إلى 16، وكانت مصر أول دولة أفريقية تتأهل للمنافسة، بعد نصف قرن تقريباً، تبارت 24 دولة في كأس العالم عام 1982 في إسبانيا، ولم يصبح عدد المنافسين 32 حتى عام 1998 في فرنسا، وبعد التطور التاريخي المثير الذي اعلن اليوم سيتغير الرقم مجدداً إلى 48 دولة في كأس العالم لعام 2026.

كيف سيغيير ذلك من بنية البطولة ... سيتم تقسيم البطولة إلى 16 مجموعة، كل مجموعة تضم 3 منتخبات، ويتأهل إلى الدور التالي أول وثاني كل مجموعة، على أن تحسم ركلات الترجيح نتيجة التعادل أثناء مباريات دور المجموعات، وذلك سيرتفع عدد المباريات في البنية الجديدة الى 80 بعد ان كانت 64 مباراة، وواجهت زيادة عدد المنتخبات إلى 48 انتقادات واسعة 

خشية من أثر سلبي لتوسيع قاعدة المشاركة، يؤدي إلى تراجع نوعية البطولة ومستواها، إلا أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم دافع بقوة عن زيادة العدد،  معتبرا أن ذلك سيتيح مشاركة عدد أكبر من الدول وزيادة الاهتمام بكرة القدم، مم سيدخل مالاً أكثر على الاتحاد وسيتيح أماكن إضافية لدول من أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي.

 

اقرأ أيضا:
الفيفا يتوج رونالدو أفضل لاعب لعام 2016

ميسي من الشاب اللطيف إلى الرجل الصارم فلماذا هذا التغير؟

آخر الأخبار