أخبار الآن | لندن – المملكة المتحدة – (وكالات)

انشقّ 7 نواب بريطانيّيين عن حزب العمال المعارض، بسبب نهج ِ زعيمه جيريمي كوربين فيما يتعلق بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وخلاف بشأن معاداة السامية، وقالوا إن الحزب اختطفته ألاعيب سياسة اليسار المتطرف على حدّ تعبيرهم.

ويمثّل رحيل هذه المجموعة الصغيرة من النواب، تأكيدا للغضب المتزايد من إحجام “كوربين” عن تغيير استراتيجيته الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد، وبدء حملة للمطالبة بإجراء استفتاء ثانٍ على عضوية البلاد في التكتل.

 ومع بقاء 39 يومًا فقط، على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أكبر تحول في سياستها الخارجية والتجارية منذ أكثر من 40 عامًا، مزقت الانقسامات بشأن الخروج المسرح السياسي؛ لتتحطم الخطوط التقليدية بين الأحزاب، وتتشكل ائتلافات جديدة من اليسار واليمين.
وأضاف ”باتت الأدلة على خيانة حزب العمال لأوروبا واضحة للجميع. ويتيح المجال لهذه الحكومة فعلًا للخروج من الاتحاد الأوروبي“.

وسيواصل النواب السبعة حضور جلسات البرلمان تحت اسم ”المجموعة المستقلة“.

وقال كوربين في بيان: ”خاب أملي؛ لأن هؤلاء النواب شعروا بأننا غير قادرين على مواصلة العمل معًا من أجل سياسات حزب العمال التي ألهمت الملايين في آخر انتخابات“.

وحتى الآن يتمسك كوربين بسياسة الحزب بشأن إبقاء خيار إجراء استفتاء ثانٍ مطروحًا ”على الطاولة“، إذا أخفقت حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي في تأمين اتفاق مع بروكسل يمكن أن يوافق عليه البرلمان.

وينفي كوربين السماح لمعاداة السامية بأن تنمو داخل حزب العمال، وتعهد بالقضاء عليها.

المزيد:

داعش يلفظ أنفاسه الأخيرة شرق سوريا