أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

 

قتل عدد من العسكريين في هجوم استهدف صباح السبت عرضاً عسكرياً في الأهواز بجنوب غرب إيران ونفذته مجموعة مسلحة يشتبه بأنها مرتبطة بمجموعة انفصالية بحسب وسائل إعلام إيرانية.

ووقع الهجوم قرابة الساعة 09,00 (05,30 ت غ) في اليوم الوطني للقوات المسلحة التي تحيي في 22 أيلول/سبتمبر من كل عام ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران 1980-1988.

ولم يعرف العدد المحدد للقتلى على الفور.
           
وقال  نائب حاكم خوزستان علي حسين زاده  إن المسلحين كانوا أربعة: قُتل إثنان وتم توقيف الاثنان الآخران. ولم يوضح ما إذا كان القتلى من الحرس الثوري.

وأوردت عدة وسائل إعلام إيرانية أن المهاجمين كانوا يرتدون الزي العسكري.
 
اتهامات
واتهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف “نظاماً أجنبياً” تدعمه الولايات المتحدة بالوقوف وراء الاعتداء. وكتب في تغريدة: “تم تجنيد الارهابيين وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم بواسطة نظام أجنبي هاجموا الأهواز، ومن بين الضحايا أطفال”.

وصرح رمضان شريف المتحدث باسم الحرس الثوري أن “الذين فتحوا النار على الناس والقوات المسلحة ينتمون الى الحركة الاهوازية”.

إشارة إلى ان تاريخ 20 تموز/يوليو 2018 شهد مقتل عشرة عناصر على الاقل من الحرس الثوري في هجوم على إحدى قواعدهم في داري بماريوان في شمال غرب كردستان إيران.

 
وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في كلمة السبت خلال عرض عسكري في طهران قبل وقوع الاعتداء إن بلاده “ستعزز “يوما بعد يوم قدراتها الدفاعية”، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين.
وتابع روحاني “لن نقلص ابداً قدراتنا الدفاعية (…) سنزيدها يوما بعد يوم”. وأضاف أن “غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا”.

إقرأ أيضا:

بالفيديو… لحظة وقوع الهجوم خلال العرض العسكري في إيران 

إيران تغلق منفذين مع العراق بسبب الهجوم