أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالكريم جلمود)

وفي خبرٍ حول ارتفاع درجات الحرارة.. حطمت سِجلات درجات الحرارة أرقاما قياسية جديدة مع موجة حر غير عادية على مستوى العالم.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية  من أن درجات الحرارة الخانقة ستستمر على امتداد نصف الكرة الأرضية الشمالي، موضحين أن ذلك يَحدث بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

موجة حر شديدة ضربت جميع أنحاء العالم شهدت على اثرها سلطنة عمان أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على هذا الكوكب، ولقي ما لايقل عن 50 شخصا حتفهم بسبب الحرارة الخانقة التي تجتاح أمريكا الشمالية، حيث سجلت مونتريال أعلى درجات الحرارة منذ بدء التسجيل.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطاني، شهدت معظم مناطق نصف الكرة الأرضية الشمالية درجات حرارة مرتفعة غير معهودة، ويشير سطوع درجة حرارة الأرض إلى أن الاحترار العالمي أصبح يمثل خطرا حقيقيا.

علماء من جامعة أكسفورد أجروا أبحاثا مكثفة حول بيانات من موجة الحر التي انتشرت في أوروبا الصيف الماضي، قالوا إن حرارة فصل الصيف تستمر بالارتفاع، وإن موجات الحرارة أكثر شدة بكثير مما كانت عليه في الخمسينيات، كما دعا العلماء إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وإلا سيشهد العالم صيفا هو الأشد في درجات الحرارة.

ومع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ومخاوف الأضرار التي يسببها التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، نشر أطباء تقريرا استعرضوا فيه مجموعة من الأغذية التي يمكن أن تساعد على مقاومة حرارة فصل الصيف، وتمنح الجسم مزيدا من النشاط والانتعاش.

وذكر التقرير أن أسلوب التغذية الذي نعتمده يلعب دورا أساسيا في حمايتنا من الحر، ومن المهم أن نحرص على استهلاك الأطعمة التي تعمل على ترطيب الجسم والتقليل من درجة حرارته، وتجعلنا أكثر انتعاشا حتى لو كان الطقس حارا.

وأوصى الأطباء بالإقلال من تناول المنبهات كالشاي والقهوة لأنها من المشروبات المدرة للبول وتفقد الجسم سوائله، كما أوصوا بالإكثار من الخضار والفاكهة لتعويض الفيتامينات والأملاح والمياه، خاصة فيتامين ب لأنه يعوض الجسم عن الإرهاق، إضافة إلى الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين يوميا من المياه معتدلة البرودة، والعصائر الطبيعية لتعويض الجسم لما فقده من أملاح.

 

اقرأ أيضا:
فكرة جديدة تبشر بإنقاذ أطفال الكهف في تايلاند

37 قتيلا و18 مفقودا إثر غرق سفينة في تايلاند