أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تواجه فتيات الروهينغا المغتصبات من جنود ميانمار مأساة حقيقية مع حملهن بأطفال ينتمون الى البوذيين وهو ما يعني حملهن بجنود مغتصِبين أيضا وهو ما قد يدمر حياتهن، وفق بعض الشهادات الحية للفتيات المغتصبات.
كما تواجه ايضا الفتيات الضحايا انتقادات واسعة من قبل المجتمع مما يجعلهن ينتظرن بخوف طفلهن الذي يرمز إلى ألم شعب بأكمله.

بالنسبة للنساء اللواتي أصبحن حوامل خلال موجة العام الماضي من الهجمات في ولاية راخين في ميانمار ، فإن التحدث عن الحقيقة هو مخاطرة بفقدان كل شيء. وبسبب ذلك ، لا أحد يعرف عدد الناجيات من الاغتصاب اللاتي ولدن.

مثال حي على هذه الماساة فتاة يرمز الى اسمها خشية الفضيحة بحرف “أ” فتاة كانت تبلغ من العمر 13 عامًا . قبل شهرين ، اقتحم الجنود منزلها في ميانمار واغتصبوها ، وهو الهجوم الذي قادها وعائلتها الى هروب برعب على الحدود إلى بنغلاديش. منذ ذلك الحين ، كانت تخشى ان تكون حاملا. لكن للاسف اثبتت النتائءج انها حامل.

بالنسبة للفتاة ، مسلمة من الروهينجا ، كان الحمل بالنسبة اليها عبارة عن سجن كانت يائسة من الهروب منه. فالاغتصاب نفسه دمر براءتها. لكن حمل طفل جندي بوذي قد يدمر حياتها اكثر.

لقد مرت أكثر من 10 أشهر منذ أن شنت قوات الأمن في ميانمار حملة واسعة من الاغتصاب وغيره من الأعمال الوحشية ضد الروهينجا ، وولد الأطفال الذين تم تصويرهم خلال تلك الاعتداءات.

بالنسبة للعديد من أمهاتهن ، كانت الولادات مفعمة بالخوف – ليس فقط لأن الأطفال هم تذكير بالأهوال التي نجوا منها ، بل لأن مجتمعهم كثيراً ما ينظر إلى الاغتصاب على أنه امر مخجل ، والحمل بطفل من جندي بوذي يعتبر تدنيسا للمقدسات.

وقد أنهى بعضهن حالات الحمل في وقت مبكر عن طريق تناول حبوب الإجهاض الرخيصة المتاحة في جميع أنحاء المخيمات. فيما وضعت الآخريات ولادة غير مرغوب فيها. كانت إحدى النساء قلقة للغاية بشأن اكتشاف جيرانها لحملها الذي عانت منه بصمت من خلال المخاض في ملجأها ، تحشو وشاحًا في فمها لابتلاع صراخها.

في مخيمات اللاجئين المكتظة في بنغلاديش حيث صنعت جدران المأوى من البلاستيك المكسور بالثقوب وتتنقل الأصوات بسهولة عبر التلال التي جردتها الأشجار ، كان الضحية “أ”  تعلم أن إخفاء حملها سيكون صعباً .

وأعربت عن قلقها من أن ولادة هذا الطفل ستتركها ملوثة لدرجة أن لا أحد يريدها زوجته. في حالة من الذعر ، أخبرت والدتها ، التي نقلتها بسرعة إلى العيادة لإجراء عملية إجهاض. لكن “أ”   كانت خائفة جدا من وصف الطبيب للآثار الجانبية المحتملة التي اعتقدت أنها سوف تموت.

فتراجعت إلى ملجأها ، حيث حاولت شق بطنها المتنامي عن طريق لفها في طبقات ضيقة من الأوشحة. 

بالنسبة للنساء اللواتي أصبحن حوامل خلال موجة العام الماضي من الهجمات في ولاية راخين في ميانمار ، فإن التحدث عن الحقيقة هو المخاطرة بفقدان كل شيء. وبسبب ذلك ، لا أحد يعرف عدد الناجيات من الاغتصاب اللاتي ولدن.

لكن نظراً لاتساع العنف الجنسي ، كانت مجموعات الإغاثة تتهيأ للأسوأ: زيادة في الولادات من نساء أصبن بصدمات ، وترك عشرات من الأطفال الذين تركوا في المخيمات التي تضم حوالي 900،000 لاجئ من الروهينغا.

 

اقرأ أيضا:
ميانمار تعتقل عشرات الروهينغا العائدين