أخبار الآن | ألمانيا – (وكالات)

أصدرَ تنظيمُ داعش دليلاً لإرشاد مسلحيه حول أفضلِ السُبل لمغادرةِ سوريا دون إثارةِ الانتباه أو إلقاءِ القبض عليهم في رحلةِ العودة إلى أوروبا,  في الوقتِ الذي يزدادُ فيه عددُ مسلحي داعش الذين يغادرون العراق و سوريا.

ووفق ما ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية استناداً إلى بياناتٍ لأجهزةِ الأمن الألمانية.

فإن التنظيمَ الإرهابي يعملُ على إعدادِ مناصريه لمغادرة سوريا بعد انهيارِه العسكري هناك، وأنشأِ موقعاً على الإنترنت مُوجهاً خصيصاً للجهاديين الأجانب الذين يستعدون للعودة إلى بلدانهم الأصلية والذين يقدر عددهم بـ 40 ألف مقاتل.

واضافت المجلة، ان “الموقع يحذر وبلغات مختلفة، الجهاديين الذين يسعون للعودة إلى أوروبا، من استعمال جوازات سفر مزورة، ويدعوهم الى استعمال وثائق هوية حقيقية أو التخلي عن كل أنواع الوثائق، مع ترك كل الأغراض التي قد تفشي بمقامهم في سوريا، كما ينصح الموقع بعدم الخوض في موضوع داعش مع الغرباء”.

واوضحت، انه “وحسب خبراء أمنيين ألمان، فإن الموقع يظهر بشكل واضح أن داعمي داعش في سوريا يقرون بالوضع العسكري الهش للتنظيم، وأن أعدادا مطردة من المسلحين يفرون من ساحة المعركة”.

وكان تحليل أجرته أجهزة الأمن الألمانية في خريف 2016 أظهر ان” 35 بالمئة من المتطرفين الذين غادروا ألمانيا لا يحملون سوى الجنسية الألمانية، و27 بالمئة منهم لديهم جنسية مزدوجة، وأن أكبر مجموعة من الأجانب غادرت ألمانيا إلى مناطق حرب كانت من الأتراك”.

الجدير بالذكر ان “السلطات الألمانية تميز بين ثلاثة أنواع من الجهاديين العائدين: الفئة الأولى تتكون من الذين خابت آمالهم من تجربتهم الجهادية، والثانية: المصابون بالصدمة، والثالثة تتكون من “المؤدلجين” المتشبعين بالأيديولوجية الجهادية وهم الفئة الأكثر خطورة حسب أجهزة الاستخبارات الألمانية”

 

اقرأ أيضا: