أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

حذّر وزيرُ المالية الفرنسي، برونو لومير، من أن الحربَ التجارية أضحت أمراً واقعاً، وذلك بعد فرضِ الولايات المتحدة رسوماً جمركية على الاتحادِ الأوروبي والصين، لكنَ وزير الخِزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، دافعَ عن الرسومِ الجمركية التي فرضتها بلاده، وحثّ دول الاتحاد الأوروبي والصين على فتحِ أسواقِـهم للسماحِ بالمنافسةِ الحرة.

وفي الأسبوع الماضي، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي بـ”عدو تجاري”، وفي وقت لاحق، هدد ترامب بفرض رسوم على جميع المنتجات الصينية البالغ قيمتها 500 مليار دولار الواردة إلى الولايات المتحدة وسط توترات تجارية متصاعدة.

وتجمع محادثات مستمرة ليومين في بوينس آيرس، وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لأكبر 20 اقتصادا في العالم في اجتماع مجموعة العشرين في الأرجنتين، وقال برونو لومير لوكالة الأنباء الفرنسية: “التجارة الدولية لا يمكن أن تقوم على قانون الغاب، وزيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد هي قانون الغاب هذا”.
وأضاف أن الحرب التجارية باتت حقيقة الآن، وأن الاتحاد الأوروبي قد لا يفكر في إجراء مفاوضات للتوصل إلى صفقة للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة دون سحب واشنطن أولا رسومها الجمركية التي فرضتها على الصلب والألومنيوم.

ودعم وزير المالية الأمريكي موقف ترامب بشأن التجارة مع الاتحاد الأوروبي والصين، وقال إنه يتعين عليهما فتح أسواقهما، وأضاف: “رسالتي واضحة للغاية، إنها نفس الرسالة التي وجهها الرئيس (ترامب) في قمة مجموعة السبع (الشهر الماضي في كندا): إذا كانت أوروبا تؤمن بالتجارة الحرة، فنحن مستعدون للتوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة دون رسوم جمركية ودون قيود جمركية ودون إعانات. لابد أن تضم (هذه الاتفاقية) تلك الجوانب الثلاث”.وفي حديثه إلى الصين، حذّر منوشين من فرض رسوم جمركية انتقامية على الصين ووصفها الرسوم بأنها “احتمال واقعي”.. 

اقرأ أيضا: 
إجلاء أفراد الخوذ البيضاء عبر الجولان إلى الأردن