أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في الوقت الذي ترزح فيه كوريا الشمالية تحت عقوبات دولية شديدة، فإن ديكتاتورها لا يزال قادرا على تمويل برنامج نووي، متمسكا بنمط حياة فارهة جدا.

طريقة واحدة فقط تمكن كيم جونغ أون من ذلك وهي قرصنة المصارف، وبيع الحيوانات والكائنات المهددة بالانقراض، وحبوب الفياغرا، والميثان الكريستالي، وكذلك من خلال عدد من الطرق غير المشروعة الأخرى.

وتفيد التقارير بأن المعاملات غير المشروعة التي تصل الى يد زعيم البلاد تقدر بمليار دولار سنويا في حين أن الأمة الكورية الشمالية لا تزال واحدة من 34 دولة في العالم تعتمد على برامج الأمم المتحدة لإطعام شعبها. وفقا لـ"دايلي ميل" البريطانية

وذكرت شبكة "سى ان ان" الاخبارية انه تم تحويل مئات الملايين من الدولارات الى بيونغ يانغ من خلال صفقات بيع الاسلحة والقطع النقدية المزورة.

وقال النائب الجمهوري السيناتور دوغ لامبورن عضو لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأمريكي: "إن "كوريا الشمالية انتهكت بشكل صارخ القانون الدولي بتجاربها النووية ومبيعاتها غير المشروعة وزيادة برنامجها النووي".

هذه المبالغ الضخمة من المال تذهب لتطوير البرنامج النووي المحظور، فضلا عن إشباع ميول الديكتاتور للكحول والجبن السويسري والسيارات الفاخرة واليخوت.

ويذكر أن خطة توفير الأموال غير المشروعة تدار من قبل إدارة سرية تسمى مكتب اللجنة المركزية رقم 39 لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، وفقا لما ذكرته صحيفة اكسبريس.

وعلى الرغم من المبالغ الطائلة من الأموال التي يتم الإستحواذ عليها بشكل غير قانوني، فإن البلاد لا تزال من الناحية العملية واحدة من أفقر بلدان العالم.

وتهدف الأمم المتحدة الى تعطيل حصة كبيرة من الاقتصاد الكوري الشمالي مطلع شهر سبتمبر/أيلول الجاري من خلال حظر تصدير منتجات الفحم والحديد والرصاص والمأكولات البحرية. مستهدفة ما معدله حوالى ثلث عائدات بيونغ يانغ أي ما يقرب من 2.3 مليار جنيه استرليني.

كما اقترحت الولايات المتحدة ى في وقت سابق بعض الأفكار الأخرى، ومنها فرض قيود جديدة  على الصناعات الجوية والبحرية وتقنين تزويد كوريا الشمالية بالنفط.

إلا أن السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا قال في جلسة الجمعية العامة "إن معالجة القضايا التي تعصف بشبه الجزيرة الكورية من خلال الضغط والعقوبات وحدها مستحيلة" لأن "هذا المسار لا يتضمن أي خيارات لإشراك كوريا الشمالية في مفاوضات بناءة".

المزيد من الأخبار

بوتين: العقوبات غير مجدية مع كوريا الشمالية

نساء داعش من "جهاد النكاح" الى "جهاد المفخخات"