أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار)

في حين أنه من المستحيل التأكد في هذه المرحلة ما إذا كان أيمن الظواهري ميتا أم حيا، لم تتمكن القاعدة من إظهار دليل على حياة الظواهري لفترة طويلة. تتوجه رسالة الظواهري الأخيرة لاتباع القاعدة  في غرب وشرق أفريقيا وشبه القارة الهندية. الظواهري موجود فقط كالصوت وصوته لا يشير إلى أحداث محددة في الآونة الأخيرة. ومن الممكن أن تكون قد سجلت منذ أشهر.الرسالة الاخيرة تضاف إلى الشائعات التي تفيد بأن القاعدة تستخدم صوت الظواهري فقط من أرشيفها الصوتي.

من افضل الأمثلة على التسجيلات الصوتية الأرشيفية التي تستخدم الآن لإعطاء الانطباع بأن الظواهري على قيد الحياة،أحد بيانات الظواهري الاخيرة الذي كان بعنوان "شهداء أفغانستان: عمر أبو خليل وأبو دوجانة الباشا". في هذا الصوت، الذي صدر في 23 يوليو من هذا العام، عرض الظواهري رثاءا لأبي خليل وأبي دوجانة؛ إلا أن هؤلاء الرجال لقوا مصرعهم في عامي 2014 و 2015. 

 وعلى وجه الخصوص، حين تصدر القاعدة هذه التأبينات القديمة، فقد فشل الظواهري في رثاء قادة أقوياء بارزين كانوا من المقربين ومن معارفه الشخصيين؛ ومنهم أبو خير المصري الذي توفي في سوريا في شباط / فبراير من هذا العام، والزعيم السابق للجماعة الإسلامية المصرية، "الشيخ الضرير " عمر عبد الرحمن، الذي أعلن عن وفاته في آذار / مارس.

إقرأ: السبب وراء تلاعب القاعدة بشأن صحة الظواهري

لم يظهر الظواهري في أي تسجيل مباشر للقاعدة منذ ٢ فبراير عام ٢٠١٦ عندما  ظهر في إصدار التنظيم الذي كان بعنوان "أيام مع الإمام" والذي تحدث عن علاقته بأسامة بن لادن. في الوقت الذي أشارت فيه التقارير الإخبارية في وسائل الإعلام الجهادية إلى أن هذه الحلقة كانت "خاسرة"، وعزا الجميع التأخر في الإصدار الى عدم كفاءة أو تدهور إعلام القاعدة في سحاب أو مركز الفجر، واللذان كانا يتعرضا لانتقادات متزايدة في ذلك الوقت بسبب الأخطاء العديدة في الانتاج.

ومع ذلك، فإن إلقاء نظرة أقرب على هذا التسجيل يوضح سبب تردد القاعدة في إصداره، إذ يظهر التسجيل الظواهري وهو غير متماسك بشكل غير معتاد ويتحدث بعدم ارتياح عن المعارك التاريخية في تورا بورا، ويستدعي كلماته بصعوبة بالغة وكان من الواضح أنه أضاع طريقه عدة مرات.

إقرأ: شائعات موت الظواهري: هل تستطيع القاعدة إخفاء سر كهذا؟

في نهاية التسجيل، ظهر أحد مساعدي الظواهري خلف الكاميرا يقول له أن يتوقف عن الكلام، والظواهري يلتزم بحرج. هذه هي المرة الأخيرة التي تم رؤية الظواهري فيها، ومن المرجح أنه تم تحضير هذا التسجيل قبل شباط / فبراير 2016، وفي ضوء التطورات منذ ذلك الحين، هذا التسجيل والطريقة التي تم إصداره يبين كل شيء. لن يكون مفاجئا إذا كان الظواهري على قيد الحياة فقط في أرشيفات تنظيم القاعدة، وليس في الواقع.

 

 معنا عبر سكايب من جنيف مدير المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية الدكتور رياض الصيداوي 

 

 

إقرأ أيضاً:

حمزة بن لادن يدخل وسيطا بين الجولاني والمحيسني

CIA ترفع السرية عن حزمة كبيرة من ملفات أسامة بن لادن