أخبار الآن | واشنطن – أمريكا (رويترز)

عبر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن استعداد بلاده لإجراء محادثات سلام مع كوريا الشمالية في المستقبل القريب ، مشيرا الى ترحيب الولايات المتحدة بما وصفه بضبط النفس الذي أظهرته بيونغ يانغ مؤخرا فيما يخص برنامجها للأسلحة وقال إن من الممكن فتح طريق للحوار "في وقت ما في المستقبل القريب".

وتأتي تصريحات تيلرسون عقب إعلان بلاده عقوبات جديدة تتصل بكوريا الشمالية وتستهدف شركات وأفراد من الصين وروسيا لدعمهم برنامج بيونغ يانغ التسلحي.

وقال تيلرسون للصحفيين : لم نشهد أي إطلاق لصواريخ أو تصرفات استفزازية من جانب كوريا الشمالية منذ الموافقة بالإجماع على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" في إشارة للعقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية في الخامس من أغسطس آب.

وأضاف "نأمل أن يكون ذلك بداية للإشارة التي كنا نتطلع إليها – وهي أنهم على استعداد للحد من مستوى التوتر، وعلى استعداد للحد من تصرفاتهم الاستفزازية وربما نرى طريقنا إلى حوار ما في المستقبل القريب".

وقال تيلرسون إنه "سعيد" لأن بيونجيانج "أظهرت مستوى من ضبط النفس لم نره فيما مضى". وأضاف "نحتاج أن نرى المزيد من جانبهم لكنني أريد أن أقر بالخطوات التي اتخذوها حتى الآن".

وأجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وعشرات التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي.

وانطوت تجربتها الصاروخية الأخيرة على صاروخ باليستي ثان عابر للقارات في 28 يوليو تموز. ووضع هذا الأراضي الأمريكية في نطاقه مما أدى لتبادل التهديدات والتصريحات النارية التي زادت المخاوف من اندلاع صراع جديد في شبه الجزيرة الكورية.

وأكد مبعوث كوريا الشمالية إلى مؤتمر لنزع السلاح في جنيف جو يونج تشول موقف بلاده مجددا في وقت سابق يوم الثلاثاء.

وقال "ما دامت السياسة الأمريكية العدائية والتهديد النووي لا يواجهان رفضا فإن (كوريا الشمالية) لن تضع قدرتها للردع النووي دفاعا عن النفس على طاولة التفاوض أو تتراجع قيد أنملة عن الطريق الذي سلكته لتعزيز القوة النووية الوطنية".

 

اقرأ ايضا:

اعتراض شحنات مشبوهة من كوريا الشمالية لسوريا

عقوبات أمريكية على كيانات وأفراد تعاونوا مع كوريا الشمالية