أخبار الآن | بكين – الصين (ا ف ب)

قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ان بلادها ترى "مؤشرات تهدئة" في الأزمة بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي وإن بقي الوضع "معقدا وحساسا" على حد تعبيرها، محذرة في المقابل بأن العقوبات الأمريكية الجديدة على شركات وأفراد في الصين لاتهامهم بالتعامل مع بيونغ يانغ "لا تساعد" في التوصل إلى حل. 

ودعت إلى الحوار وحثت كلا من الولايات المتحدة وبكين على "ممارسة ضبط النفس".

إقرأ: عقوبات أمريكية على كيانات وأفراد تعاونوا مع كوريا الشمالية

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ ان "الوضع البالغ التوتر" بشأن كوريا الشمالية "يظهر مؤشرات تهدئة رغم أنه يبقى شديد التعقيد والحساسية".

وقالت هوا إن "العديد من قادة الدول أكدوا كذلك على ضرورة حل مسألة شبه الجزيرة الكورية بشكل سلمي وإن الدعوة إلى الحوار والسلام ووقف التصعيد، بدلا من المواجهة والحرب والاستفزاز المتبادل، تشكل الصوت الموحد للمجتمع الدولي". 

وأشارت في المقابل إلى أن العقوبات الجديدة التي أقرتها واشنطن ضد 16 شركة وفردا من الصين وروسيا "لا تساعد في التوصل إلى حل للمشكلة ولا في الثقة المتبادلة ولا تسهل التعاون مع الصين"، وأضافت "نحث الولايات المتحدة على الا تخطئ وأن تصحح ما فعلته". 

وجاءت تصريحاتها بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن المحادثات مع بيونغ يانغ قد تكون ممكنة "في المستقبل القريب".

إقرأ أيضاً:

تقرير للأمم المتحدة: كيماوي الأسد مصدره كوريا الشمالية

ترامب يشيد بالقرار "الحكيم" لزعيم كوريا الشمالية