أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

في ليلة الـ 22 أغسطس / آب عام 1791 وحتى اليوم التالي، بدأت في جزيرة سانتو دومينغو "جمهورية هايتي والجمهورية الدومينيكية اليوم" انتفاضة أدت إلى إلغاء تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، وحققت انتصارا للحرية وحقوق الإنسان.

وبعد ما يربو على قرنين من الزمن، وتحديدا في عام 1997، اعتمد المؤتمر العام لليونسكو تاريخ الـ 23 آب / أغسطس يوما دوليا لإحياء ذكرى إلغاء تجارة الرقيق. وفقا لموقع الهيئة العامة للأمم المتحدة.

ووفقا لأهداف المشروع المشترك بين الثقافات المعنون "طريق الرقيق"، ينبغي إتاحة فرصة للنظر الجماعي في الأسباب التاريخية لهذه المأساة وأساليبها وعواقبها، ولتحليل التفاعلات التي نشأت عنها بين إفريقيا وأوروبا والأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي.

ولهذا الغرض، كانت الأمم المتحدة قد أعلنت يوم 23 أغسطس/آب من كل سنة يوما عالميا لإحياء ذكرى ضحايا الرق وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2007 ، تكملة لليوم الدولي لإحياء ذكرى تجارة الرقيق وذكرى إلغائها الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وأشارت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو في رسالتها بهذه المناسبة، إلي أن يوم 23 أغسطس/آب يوافق تاريخ الذكرى السنوية لانتفاضة عبيد سانتو دومينغو "الثورة الهاييتية" التي اندلعت في عام 1791.

إذ ثار آنذاك الرجال والنساء الذين استعبدوا على مستعبديهم في الشطر الغربي من جزيرة سانتو دومينغو، وهو الشطر الذي تسمى بعد إعلان الاستقلال بالاسم القديم "هاييتي" الذي أطلقه على هذه الأرض سكانها الأصليون. ويعد مطلب الثورة الهاييتية المتمثل في الحرية مطلبا عالميا لا تحده حدود الزمان والمكان.

وكانت اليونسكو قد أطلقت مشروع "طريق الرقيق" سنة 1995، بوصفه أداة عالمية لتوضيح النتائج والتداخلات الناتجة عن تجارة الرقيق وتحديد المواقع والأبنية وأماكن الذاكرة لهذه التجارة وكذا البحث عن سبل تعزيز التقارب بين الشعوب حول الموروثات المشتركة الناجمة عن هذه المأساة. 

ويتوخى المشروع وضع برنامج للتوعية التثقيفية من أجل حشد جهات منها المؤسسات التعليمية والمجتمع المدني بشأن موضوع إحياء ذكرى تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، لكي تترسخ في أذهان الأجيال المقبلة. 

وأوضحت اليونسكو أن أحد أهداف النضال ضد العبودية وإلغائها هو التعريف والاعتراف بالأثر الكبير الذي تركته الثقافات الإفريقية على ثقافات وحضارات العالم. 

وتشير تقارير اليونسكو إلي صورة لميناء فالونغو وارف، الذي كان ميناء رئيسيا لتجارة الرقيق في الأمريكتين في الثمانينات، حيث ظهرت أطلال من بقايا ما كان بالأمس أكبر ميناء لتجارة الرقّيق في الأمريكتين في عام 2011 بعد طمسها قرابة 200 عام، إثر بدأ أعمال البناء في منطقة ميناء ريو دي جانيرو في إطار التجهيزات التي تتم في المدينة استعدادًا لدورة الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها بعد خمس سنوات. 

وفي يوليو/تموز عام 2017 أدرجت منظمة اليونيسكو الموقع في قائمة التراث العالمي بغرض تحويل الأحجار المفقودة منذ أمد بعيد من ميناء كيس فالونغو وارف إلى نصب تذكاري. 

وأجبر اكتشاف اليونيسكو البرازيل على الإفصاح عن إحدى حقبها التاريخية التي ما زالت تحاول طمسها.. حيث كانت البرازيل آخر الدول التي أقلعت عن تجارة الرقيق في الأمريكتين عام 1888.. إذ حرمها القانون عام 1843 وفقد فالونغو مكانته منذ ذلك الحين. 

ووفقا لقاعدة البيانات التاريخية ”رحلات العبيد"، كانت البرازيل مركزا لتجارة الرقيق تحت وطأة الحكم البرتغالي قبل وبعد الاستقلال البرازيلي عام 1822، كما كانت البرتغال أكبر شركات نقل الرقيق الوطنية آنذاك. 

المزيد من الأخبار 

مسلسل عن "داعش" يقسم الشارع البريطاني بين "معجب ومنتقد"

من هن فتيات شييوك وكيف وصفن الحياة في جحيم "بوكو حرام"