أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر ) 

قدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الإثنين استراتيجية جديدة للولايات المتحدة في أفغانستان تقضي خصوصاً بإرسال مزيد من الجنود وممارسة ضغط متزايد على باكستان التي دعاها إلى الكف عن إيواء "إرهابيين". 

يبدو أن الرئيس الأمريكي قرر أن لا يتبع حدسه هذه المرة في أفغانستان ، فبحسب التصريح الأخير لترامب قال إنه سينشر مزيداً من الجنود في أفغانستان بعكس ما كان قد لمح إليه في حملته الإنتخابية عندما قال إن الحرب مكلفة جدا فيما يتعلق بالأرواح والأموال هناك ..
   
لكن وبعد كثير من الدراسة والبحث وجد الرئيس الأمريكي بأن انسحاب جنوده من أفغانستان سيؤدي إلى "فراغ" يستفيد منه "الإرهابيون".  وخوفاً على سرية المعلومات قال ترامب إنه لن يتحدث عن عدد الجنود حتى لا يعرفها أعداء أمريكا حسب وصفه .
                            
واستناداً إلى مسؤولين في البيت الأبيض، فإنّ ترامب سمح لوزارة الدفاع بنشر ما يصل إلى ثلاثة ألاف وتسعمئة جندي  3900 جندي إضافي.  وحذّر ترامب في خطابه الحكومة الأفغانية من أنّ الدعم الأمريكي الذي سيتواصل في مواجهة  جماعة طالبان على الأرض لن يكون "شيكاً على بياض". 
                            
من جهة ثانية، ترك الرئيس الأمريكي الباب مفتوحاً على إمكان إجراء حوار مع بعض من عناصر جماعة طالبان.  ومارس ترامب في خطابه ضغطاً على باكستان، معتبراً أنها "غالباً ما تشكل ملجأ لعناصر الفوضى والعنف والترهيب". 
              
يذكر أنه قُتل قرابة الألفين وأربعمئة  2400 جندي أمريكي في أفغانستان منذ العام 2001، فيما أصيب أكثر من عشرين ألفاً آخرين بجروح في أطول صدام عسكري في تاريخ الولايات المتحدة . 
 

 

إقرأ أيضاً

ترامب يبدي انفتاحه على اتفاق سياسي محتمل مع طالبان

واشنطن: النظام السوري مستعد لاستخدام الكيمياوي ضد المدنيين