أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ماهر أبولبدة)

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بما وصفه بالقرار "الحكيم" لزعيم كوريا لشمالية بتأجيله قرار بإطلاق صواريخ صوب جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ.

في اول تصريح له على قرار تجميد كوريا الشمالية لخطتها باطلاق الصواريخ باتجاه المياه القريبة من غوام قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بان  زعيم كوريا الشمالية اتخذ قرارا حكيما ومنطقيا جنّب الطرفين كارثة محتملة ، مع تحذير زعيمها من انه سيقدم على هذه الخطوة الاستفزازية ردا على اي عمل متهور جديد لواشنطن.

و كانت القوات الامريكية قد نشرت عدداً كبيراً من صواريخ باتريوت في كوريا الجنوبية وذلك بالتزامن مع تصاعد تهديدات كوريا الشمالية بصواريخها الباليستية، وفق ما افاد الجيش الأمريكي.
وأوضح الجيش أن لواء الدفاع الجوي 35 التابع للقوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية استكمل عملية تحديث صواريخ باتريوت وتنمية مهارات مشغليها وتدريبهم خلال الـ8 أشهر الماضية.

باإضافة لإعلان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون ان بلاده لا تزال مستعدة لاجراء حوار محتمل مع كوريا الشمالية التي تراجعت عن تنفيذ خطتها باطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الامريكية.

وسبق ان اكد الوزير استعداد الادارة الامريكية للتفاوض مع بيونغ يانغ شرط ان تتخلى عن طموحاتها النووية.

رئيس الوزراء الكوري الجنوبي رفض بدوره دعوات المعارضة لنشر أسلحة نووية في البلاد.وقال في تصريحات له، إن مثل هذا التحرك قد يقود إلى سباق تسلح في آسيا ويضعف الجهود الدولية ضد البرنامج النووي لكوريا الشمالية.وأضاف أن هذا من شأنه أنه يقوض مبرر نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية ويسرّع من عملية التسليح النووي".

واندلعت حرب كلامية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خلال الأيام الماضية بعدما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظام كوريا الشمالية بـالنار والغضب. وردت بيونغ يانغ بإعلان أنها تدرس فكرة قصف جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادئ.

من بيروت للتعليق على الموضوع ينضم إلينا أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي الدكتور حسين خليل

اقرأ أيضا:
سيول تناشد واشنطن تفادي الحرب مع كوريا الشمالية

ماذا فعل سكان "غوام" بعد تهديدات كوريا الشمالية؟