عاجل

إزدياد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (ماهر أبولبدة)

في أخر التطورات بين النزاع الأمريكي الكوري تزداد وتيرة النزاع والمشادات الكلامية  فترامب يأمل من جهته أن تكون كوريا الشمالية قد فهمت تماماً خطورة تحذيره من القيام بأي عمل عسكري ضد الولايات المتحدة، ومن جهة مقابلة ذكرت كوريا الشمالية أنها سوف تطلق صواريخ باليستية ستمر بأجواء ثلاث مقاطعات قبل السقوط في المياه قبالة غوام.

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً "كبيراً"، وذلك في وقت يتصاعد التوتر بين بلاده وكوريا الشمالية على خلفية برنامجها النووي، وإنه يأمل أن تكون كوريا الشمالية قد فهمت تماماً خطورة تحذيره من القيام بأي عمل عسكري ضد الولايات المتحدة أو حلفائها.

إقرأ: كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة جديدة لصواريخ بالستية

البيت الأبيض بدوره اعلن أن على كوريا الشمالية التخلي عن سلوكها الاستفزازي والتصعيدي، السلطات اليابانية قررت نشرت أنظمة اعتراض الصواريخ في أجزاء غربية من البلاد، بتكثيفها قوات الدفاع الذاتي لمراقبتها على مدار الساعة لتحركات كوريا الشمالية وقامت بارسال قوات الدفاع الذاتي البحرية إلى بحر اليابان مدمرة مجهزة بنظام رادار إيجيس المتقدم لتعقب الصواريخ البالستية.

في الوقت الذي ذكرت فيه كوريا الشمالية أنها سوف تطلق صواريخ باليستية ستمر بأجواء ثلاث مقاطعات قبل السقوط في المياه قبالة جوام. 

بالاضافة لنشرها تقريرا يوضح، أن ما يقرب من 3.5 مليون من الشباب والجنود المتقاعدين قدموا طلباً للانخراط أو إعادة الانخراط في الجيش للانتقام من الولايات المتحدة بسبب العقوبات الاقتصادية الأخيرة التي أقرها مجلس الأمن الدولي بحسب التقرير.

وزيرة خارجية كندا دانت بدورها التصرّفات الأخيرة للنظام الكوري الشمالي، معتبرة أن برنامجه النووي يشكل "تهديداً خطيراً للعالم يجب أن يتوقف".

في الوقت الذي دعا فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى تحمل المسؤولية ومنع أي تصعيد في التوتر، بعد أيام عدة من السجال الجاد بين واشنطن وبيونغ يانغ، واعرب في بيان له عن قلقه إزاء التهديد النووي والصاروخي المتفاقم من كوريا الشمالية.

الحكومة الصينية طالبت كلاً من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بالتوقف عن سياستهما القديمة باستعراض القوة، وهو التكتيك الذي ترى بكين أنه يزيد من حدة التوتر في المنطقة.

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حذر، من أن مخاطر اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "كبيرة جدا"، فيما أعربت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، عن رفضها استخدام القوة والتصعيد الكلامي لحل النزاع مع كوريا الشمالية، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ" للتعاطي مع الأزمة.

إقرأ أيضاً:

إلى أين يصل مدى صواريخ كوريا الشمالية؟

ترامب: زعيم كوريا الشمالية "سيندم" اذا هاجم غوام

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎

 

آخر الأخبار